برنامج لدعم وتعزيز مبادرات الفنانين و الفاعلين الثقافيين العرب ذوي مشاريع

الموعد النهائي للتقديم : سيُفتح باب التقديم في ١ كانون الأوّل/ ديسمبر ٢٠١٤ و لمدّة شهرين. ستتمّ عملية التقييم و الإختيار خلال شهري شباط/ فبراير و آذار/ مارس ٢٠١٥ و ستُعلن النتائج في ١ نيسان/ أبريل ٢٠١٥.

 

صندوق دعم هيكلة مشروع

في إطار نشاطه الأوسع المختّص بالتجوال العالمي للفنانين و الفاعلين الثقافيين، يفتح صندوق روبيرتو شيميتا خطّ تمويل بعنوان ” صندوق دعم هيكلة مشروع” و هو يهدف إلى تعزيز مبادرات الفنانين و الفاعلين الثقافيين العرب ذوي مشاريع إقليمية ( أماكن، شبكات. منصات).

يهدف هذا الصندوق إلى المساهمة في إعادة توازن القوى بين الدينامكية العربية و الدينامكية الأوروبية و الهيكلة و إستدامة التبادل الثقافي بين الدول العربية.

المنح المقدّمة بقيمة ٣٠٠٠ يورو ( حدّ أقصى) و يمكن أن تكون، إن لزم الأمر، جزء من تمويل مشترك لمشروع.

هذا التمويل موجّه لفنانين و فاعلين ثقافيين مقيمين في العالم العربي. و يهدف إلى ترسيخ مشاريع  ثقافية في الأقاليم و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها.

سيقوم خبراء و مجلس إدارة صندوق روبيرتو شيميتا بمتابعة المشاريع المختارة.

سيُفتح باب التقديم في ١ كانون الأوّل/ ديسمبر ٢٠١٤ و لمدّة شهرين. ستتمّ عملية التقييم و الإختيار خلال شهري شباط/ فبراير و آذار/ مارس ٢٠١٥ و ستُعلن النتائج في ١ نيسان/ أبريل ٢٠١٥.

سيتمّ إختيار ٣ مشاريع على الأقلّ. و على المنحة المقدّمة أن تستخدم في فترة زمنية لا تتعدّى السنتين.

ستجتمع لجنة من الخبراء في ربيع ٢٠١٦ لتقييم الدورة التجربية الأولى لهذا الدعم و تقرّ بناءً عليه تكرار هذه المبادرة أو إعادة توجيهها.

و بذلك يرغب صندوق روبيرتو شيميتا و وزارة الثقافة و الإتصالات الفرنسية مضاعفة و تطوير ميزات منح التجوال و تعزيز الإستقلالية الحالية للمبادرات الثقافية المحلّية و المستقلّة.

 

شروط الأهلية

يهدف هذا البرنامج الذي يدعم عملية هيكلة مشروع إلى تعزيز مبادرات فنانين و فاعلين ثقافيين عرب ذوي مشاريع مرسخة في الأقاليم ( أماكن. شبكات، منصّات).

على من يرغب بتقديم طلب منحة من صندوق روبيرتو شيميتا لدعم هيكلة مشروع، إحترام الشروط التالية:

١. على من يقدّم طلب أن يكون شخص ( فنان أو فاعل ثقافي) أو منظمة مستقلة ( صغيرة أو متوسطة الحجم أو مجموعة فنّية لا تتخطّى ميزانيتها السنوية ال ٢٠٠٠٠ يورو). و لن يقدم دعم لمنظمات حكومية أو شبه حكومية.

٢. على المتقدّم ( فرداً كان أو منظمة) أن يقيم في المنطقة الجغرافية العربية.

٣. لا شرط جنسية و لا عمر.

٤. تغطي المنحة كلّ مجالات الإبداع الفنّي المعاصر: فنون أدائية و جميع الفنون البصرية و الأدب و الموسيقى و الأبحاث في مجال السياسات الثقافية. هذا الصندوق مكرّس تحديداً للإبداع الفني و النشاط الثقافي. الأنشطة الخيرية و المشاريع المدرسية أو الأكاديمية غير مؤهلة للحصول على دعم من هذا الصندوق.

٥. عند تقديم مقترح المشروع يرجى توضيح وقع هيكلته على المدى الطويل. و المقصود بهيكلة مشروع هو كلّ ما يساهم في تعزيز أثر منظمة أو عمل ثقافي بشكل مستديم دون تحديد فترة زمنية ( الموارد البشرية، المعدّات، تجديد المكان، تطوير، القدرات، التشبيك). و فيما يخص الإنتاج الفني، فيمكن للصندوق دعم هذا النوع من الطلبات شرط أن يتمّ توضّيح الوقع البنّاء للمبادرة على المدى الطويل.

٦. يهدف  هذا الصندوق إلى ترسيخ مشاريع  ثقافية في الأقاليم و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها. و ستحظى المشاريع التي تظهر بوضوح تأثيرها البنّاء محلياً بأفضلية.

٧. يهدف الصندوق إلى تقديم مساعدة مالية لمرشحين يعانون من إجاد تمويل ذاتي ضروري للهيكلة المستدامة لمشاريعهم. في حال تمويل مشترك، فمن المحبّذ تقديم دلالة و لكن الأمر غير إلزامي.

٨. ستقيّم جميع المشاريع التي تساهم في نقل و نشر القيم الإنسانية كتعددية التعابير الثفافية و حرية التعبير و الإبداع و التبادل العادل و التضامن الإنساني بعناية خاصة. كما سيكون على المختارين الموافقة على ميثاق روبيرتو شيميتا الأخلاقي.

٩. الصندوق معني بمشاريع  فعّالة في جميع البيئات الجغرافية و لكنه سينظر بعناية على المشاريع الفعّالة في المناطق الريفية أو في ضواحي المدن.

١٠. نوع التكاليف التي يمكن أن تغطيها المنحة هي تكاليف تشغيل و تكاليف إستثمار ( أشغال و معدّات) و تكاليف إنتاج فنّي و تكاليف تنقّل أو إستضافة و تكاليف ترجمة ألخ. إن تضمّن الطلب تكاليف إستثمار يجب مرافقة الطلب بالفواتير المبدئية أو وثائق مختومة تدلّ على تقدير التكلفة. كما سيُطلب جدولاً محدّداً و مرتّباً زمنياً للمصروفات.

١١. ستتمّ إتفاقية بين حامل المشروع الحائز على المنحة و صندوق روبيرتو شيميتا. و ستحدّد هذه الإتفاقية أهداف المشروع و الأنشطة التي ستقام  و الأشخاص المعنيين و شروط الحصول على التمويل و كيفية متابعة صندوق روبيرتو شيميتا إنجاز المشروع.

١٢. سيتضمّن التقرير الإلزامي للحصول على كامل مبلغ المنحة: تقرير مكتوب عن الأنشطة، حالة مفصّلة للمصاريف التي دفعت، الدلالات المرئية المشيرة على حصول الدعم من صندوق روبيرتو شيميتا و كلّ ما يدلّ على إنجاز المشروع ( صور و شهدات إلخ).

١٣. إن تضمّن المشروع تكاليف إستضافة معنيين من الخارج أو فنانين أجانب ، فعلى مدّة الإقامة أن تكون كافية لتسمح إندماج المسافرين في البيئة الثقافية المحلية و ذلك من أجل معرفة أعمق للتحدّيات الثقافية و الفنية المحلية و تنمية علاقات ثقة ضرورية للنهج الفني و الثقافي المبني على الإستدامة.

١٤. سيُحوّل مبلغ المنحة دون وسيط على حساب حامل المشروع ( إن كان فرداً أو منظمة) و بحسب الجدول الزمني التالي: ٣٠٪ عند توقيع الإتفاقية و ٥٠٪ عند إستلام التقرير المرحلي ( حوالي سنة بعد بدء الأنشطة) و ٢٠٪ عند إستلام التقرير النهائي و الملحقات المطلوبة.

 

كيفية تقديم طلب منحة

١. أولاً، تأكد أن طلبك يستوفي شروط الأهلية وذلك عبر الاطلاع على المعلومات الخاصة بخطوط التمويل وشروط الأهلية.

٢. إملئ الاستمارة بعد الضغط على الرابط “تقدم بطلب منحة لهيكلة مشروع” على موقع الإنترنت الخاص بالصندوق و سجّل بياناتك الشخصية و مهنتك و مجال عملك الفنية و البلد الذي تعمل في أو الذي تعمل فيه منظمتك و نبذة عن مشروعك و مبلغ التمويل المطلوب و نوع المصروف. هذه الإستمارة متوفّرة فقط أثناء فترة فتح باب تقديم الطلبلت أيّ لمدّة شهرين من ١ كانون الأوّل/ ديسمبر ٢٠١٤ حتى ٣١ كانون الثاني/ يناير ٢٠١٥.

٣. سيستلم صندوق روبيرتو شيميتا طلبك ويرسل إليك عبر البريد الالكتروني خلال ثلاثة أيام إستمارة ثانية مفصلة.

٤. إملئ الإستمارة الثانية بعناية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنكليزية. سيزيد الوضوح والدقة من فرص نجاحكم بالحصول على المنحة. تذكروا أن صندوق روبيرتو شيميتا لا يغي إلاّ نوع التكاليف المذكورة في قسم ” شروط الأهلية” لصندوق دعم هيكلة مشروع.

يمكنك تقديم فقط طلب منحة واحد.

على التقدير المالي أن يكون منطقياً.

لا تنسى أن ترسل الوثائق الإضافية لو مطلوبة ( الفواتير المبدئية). سجّل عنوان البريد الإلكتروني الذي توّد أن نتواصل عليه معك لإعلامك بنتائج التقييم. لا يمكنك تحديد إلاّ عنوان واحد.

٥. يرجى إرسال الاستمارة  قبل التاريخ النهائي لاستلام الطلبات.

 

إجراءات التحكيم و تقديم المنح

يتأكّد صندوق روبيرتو شيميتا من أهلية الطلبات و ينشر على الموقع أسماء الأفراد أو المنظمات المؤهلة للحصول على المنحة. يرسل الصندوق الطلبات للخبراء ليقيّموها خلال شهر.

يراجع مجلس إدارة صندوق روبيرتو شيميتا التقييم خلال ١٥ يوماً و من ثمّ يعلم مكتب الصندوق النتائج للمتقدمين و المبلغ الموافق عليه. إن كان الجواب سلبياً، سيستلم المتقدّم رسالة توضحية تشرح أسباب الرفض.

هنا

إن تمّ قبول طلبك، يجب تحميل شعار صندوق روبيرتو شيميتا من على الموقع الإلكتروني وإظهاره على كافة الوثائقك المرئية المتعلقة بالمشروع.

سيُحوّل مبلغ المنحة دون وسيط على حساب حامل المشروع ( إن كان فرداً أو منظمة) و بحسب الجدول الزمني التالي: ٣٠٪ عند توقيع الإتفاقية و ٥٠٪ عند إستلام التقرير المرحلي ( حوالي سنة بعد بدء الأنشطة) و ٢٠٪ عند إستلام التقرير النهائي و الملحقات المطلوبة.

عليك أيضاً أن ترسل لنا تقريراً. هذا التقرير الإلزامي للحصول على كامل مبلغ المنحة و يتضمّن : تقرير مكتوب عن الأنشطة، حالة مفصّلة للمصاريف التي دفعت، الدلالات المرئية المشيرة على حصول الدعم من صندوق روبيرتو شيميتا و كلّ ما يدلّ على إنجاز المشروع ( صور و شهدات إلخ). فمن المهم جدّاً أن تزوّدنا بجميع المعلومات المطلوبة و بشكل مفصّل.

 

Fund to support strengthening and sustainability of organisations and projects

In the context of international mobility and exchange of artists and cultural operators, the Roberto Cimetta Fund is launching a funding line to support strengthening and sustainability of organisations and projects. This funding line aims to promote cultural and artistic initiatives lead by Arab artists and cultural operators developing local projects (venues, networks, platforms). We hope through this fund to create a leverage effect that could contribute modestly to rebalancing forces between Arab and European components in the exchange, as well as strengthening and sustaining cultural exchange between Arab regions. The grants provided will not exceed 3000€ and can be considered as co-funding depending on the projects selected. Only artists and cultural operators from the Arab world can apply to this fund. The experts and Board members of the Roberto Cimetta Fund will monitor the selected projects during their implementation.

This call for applications is open from 1st December 2014 for two months until 31st January 2015. The evaluation and selection processes will take place during the months of February and March 2015. The results will be announced on 1st April 2015. Three projects at least will be selected. The funds provided must be used within two years, unless agreed otherwise.

A Steering Committee composed of representatives of the French Ministry of Culture and Communication and the Roberto Cimetta Fund will meet to evaluate this first “experimental” phase and decide if it should be continued or re-defined.

The Roberto Cimetta Fund and the French Ministry of Culture and Communication hope that this fund can serve to strengthen projects that emerge following the benefits of a travel grant and at the same time support the financial autonomy of local independent cultural initiatives.

Applications can be made in Arabic, English and French.

Eligibility criteria of this Fund and conditions for the provision of funds

The eligibility criteria and allocation conditions for the provision of funds are as follows:

  1. Applications can be made by individuals (artist or cultural operators) or by independent organisations (only small or medium organisations whose annual budget does not exceed 20 000€. Support will not be provided to public or semi-public organisations).
  1. The applicant (organisation or individual) must be based in the Arab geographical region. Age and nationality are not eligibility criteria of this Fund.

iii.      All contemporary artistic disciplines are eligible: performing arts, all forms of visual arts, literature, music, and cultural policy research…. This fund is specifically for artistic creation and cultural activities. Humanitarian aid or school/university projects are not eligible to this Fund.

  1. The project presented must explain how it will develop in the long term and contribute to local cultural development.  Sustaining a project implies any action that will allow the organisation or the action to last. For example this could be by providing a salary to an administrator, buying equipment, renovating a space, undertaking training, building networks…). Support to artistic production can be provided if the production itself can prove its “sustaining” effects. The aim of this Fund is to stabilise projects in their local environment, allowing them to establish recognition and develop their networking capacities.
  1. The call aims to offer funds to applicants that have difficulty finding the funding needed for their sustainable development. Proof of co-funding is recommended but not compulsory.
  1. Special attention will be given to projects that transfer values such as respect for the diversity of cultural expressions, freedom of artistic expression, fair exchange and solidarity. Moreover, applicants must agree with the ethical charterof the Roberto Cimetta Fund.

vii.      Although open to projects from all geographic regions of the Arab world, this Fund will be particularly attentive to projects in rural or suburban areas.

viii.      Eligible costs can be operational costs, costs for renovation or equipment, artistic production costs, travel or hosting costs, translation costs, etc. All expenditure must be clearly and chronologically defined in the application. If your application concerns renovation or equipment costs a pro forma invoice will be requested with the application.

  1. An agreement between the project leader and the Roberto Cimetta Fund will be drawn up if the project is selected. This agreement will clearly stipulate the aims of the project, the actions that will take place, the conditions of transfer of funds, the role of the Roberto Cimetta Fund and the monitoring process of the project.
  1. The report that will be required to obtain the final payment will be composed of a written activity report, a detailed expenditure report, proof of communication of the support of RCF and all other proof that the project has taken place (photographs, report from the various actors involved, etc.).
  1. If the project concerns hosting the project leaders/beneficiaries abroad, or the hosting of foreign artists, it is important that the length of stay be sufficient in order for travellers to understand the local cultural context. This measure favours a proper understanding of the cultural and artistic challenges in a given local context and stresses the need to allow time to build trust between actors; for the sustainability of any artistic and cultural exchange.

xii.      Funding is directly transferred to the account of the project leader (organisation or individual) in the following way: 30% following the signing of the agreement, 50% after the intermediary report (approximately a year after the beginning of the activities), 20% after the submission of the final report and accompanying documents.

It is possible to make a request online as from 1st December 2014 here. You can visit the RCF website at this address:www.cimettafund.org

أخبر اصدقاءك بهذه الفرصة من خلال الاشارة اليهم في التعليقات

comments

شاهد أيضاً

منح NED للمشاريع الإعلامية

الموعد النهائي لتقديم المقترحات هو 16 يناير 2015 يمكن للمؤسسات الإعلامية المستقلة والجماعات والجمعيات المدنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *