تدريب مناظرة - Munathara
تدريب مناظرة - Munathara

طلب تعاون: تنظيم ورشات تدريبية لمنظمات المجتمع المدني

ينظم قسم التوعية والبرامج التدربية بمبادرة مناظرة ابتداءً من 10 آبريل/ نيسان 2016 الى غاية 22ماي/ مايو 2016 دورات تدريبية في تونس وليبيا ومصرو الأردن واليمن و المغرب و لبنان و الكويت و الجزائر و السوريون المقيمون بتركيا و فلسطين بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني من أجل بناء قدرات الشباب المعرفية والفكرية والمنطقية ،وتطوير إمكانياتهم الخطابية والتواصلية وإدماجهم في قضايا الشأن العام ليكونوا شركاء عبر آرائهم في حلّ هذه القضايا مهما تنوعت خلفياتهم السياسية و الدينية والثقافية …

لكل عملية أو مسار ديمقراطي متطلبات وشروط من شأنها ضمان قرارات أو سياسات تعبر عن رأي الأغلبية وتعكس طموحاتهم وتطلعاتهم لعالم أفضل. وفي ظل غياب قنوات تعزز الآراء الشخصية وتتجاهل واقع ضعف مشاركة الفرد في عملية التغيير الديمقراطي، تنبع فكرة الفضاء العام لخلق مساحة آمنة تخلو من الرقابة وتأثير السلطة والنفوذ بجميع أشكالها وتتيح للفرد بغض النظر عن خلفيته وانتماءاته الثقافية والتعليمية والاجتماعية والسياسية والعرقية والدينية للمشاركة برأيه وإثراء الحوار في إطار يتسم باحترام وتعزيز الآراء الشخصية. من هنا نتبع فكرة المشاركة في الشأن العام عن طريق التعبير عن الرأي من خلال الفيديو في إطار تنافسي يعتمد على التصويت كمعيار للتعبير عن الإرادة الشعبية.

تبدأ الرحلة بورشات عمل هدفها نشر ثقافة الخطاب العقلاني والبحث عن أصوات جديدة لم تجد القنوات الصحيحة للتعبير عن رأيها بحرية بعيداً عن أي ضغوطات. وتأتي المناظرات المتلفزة لتبني على التصور الشامل لرؤية مبادرة مناظرة للفضاء العام وعلى الجهود المبذولة على الأرض لتتطرح آراء الشباب التي لطالما غيّبت عن المشهد العام جنبا إلى جنب مع مجموعة من قادة الرأي في الوطن العربي.

وعليه فإن نموذج مبادرة مناظرة المستحدث لن يساهم فقط في رسم خارطة طريق لوطن عربي أكثر ديمقراطية، بل سيدفع لخلق حلول وبدائل جديدة من شأنها المساهمة في ثورة التقدم الفكري والسياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي لمجتمعات مسؤولة أكثر. ..

اذا كنت تمثل منظمة/ جمعية أو نادي مجتمع المدني و تنشط في أحد البلدان التي تم ذكرها ندعوك لتعبئة هذه الاستمارة. فريقنا سيراجع الطلبات المقدمة وسيتم الاتصال بك في حال استوفت منظمتك الشروط المطلوبة.

من خلال الشراكة مع مبادرة مناظرة، سيترتب على منظمتك الآتي:
– دعم الورشة التدريبية ليوم واحد (8 ساعات، من الساعة 9 صباحا- 5 مساءا)
ـ توفير الدعم اللوجستي والتنسيق مع المشاركين بهدف انجاح الورشة
– توفير المكان المناسب/ قاعة للتدريب ( في حال تعذر ذلك مناظرة يمكنها كراء قاعة للتدريب)
– بالتنسيق مع المدرب، دعوة المشاركين والمهتمين
– ابلاغ المشاركين قبل التدريب بأن حضورهم سيترتب عليه المشاركة في مسابقة مناظرة عن طريق تسجيل مقطع فيديو لا يتجاوز ٩٩ ثانية وتحميله على موقعنا.
سيتم تصوير الفيديوهات خلال الورشة ويقوم المدرب بتحميلها لاحقا على الموقع وعليه فإن المشاركين مطالبون بمتابعة مشاركاتهم والتحشيد لأصواتهم عبر موقعنا الالكتروني.

دور جمعية مبادرة مناظرة:
– إعداد المواد التدريبية وتوزيعها وشرحها
– تكليف مدرب محترف بإجراء التدريبات مجانا لصالح المنظمة (لاتطلب مبادرة مناظرة مقابلا لتدريبها )
– تسجيل الفيديوهات الخاصة بالمشاركين في مسابقتنا الإلكترونية

ويشترط على الجمعية الراغبة في حضور التدريب مع مبادرة مناظرة الإلتزام بالمعايير التالية لإستدعاء المشاركين :

1- 15عشرة مشاركا يكون 5 منهم من الإناث كحد أدنى
2- ان يكون 3 أو 4 من المشاركين على الأقل لهم خبرة سابقة في مجال المناظرات أو لهم قدرة خطابية جيدة

يمثل هذا التدريب منبر لتطوير قدرات الشباب في العالم العربي إلى جانب تمكينهم من الإدلاء بآرائهم عن طريق فيديوهات يعبرون فيها عن رأيهم بكل حرية وموضوعية. إلى جانب ذلك توفر مبادرة مناظرة شهادة حضور لكل من شارك في اليوم التدريبي.
كل مشارك هو مشروع فائز يترشح للعرض المباشر
للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل معنا على البريد الإلكتروني outreach@munathara.com
أو عن طريق “رسالة” على صفحة الفايسبوك (www.facebook.com/munathara)

 

للتقديم من هنا

عن Your Masdar يور مصدر