Youth and the Mediterranean - New-Med Research Network
Youth and the Mediterranean - New-Med Research Network

دعوة لتقديم أوراق حول الشباب والمتوسط من شبكة بحوث المتوسط الجديد New-Med Research Network

الموعد النهائي للتقديم: 15 شتنبر 2016

عن الدعوة:

يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة أكبر مجموعة سكانية في منطقة الشرق الأوسط. وبالكاد يمكن المبالغة في دور هذه الشريحة في وضع المعايير الاجتماعية السائدة لاختبار وتأجيج العمليات الاجتماعية والسياسية والثقافية الجديدة.

لقد كان الشباب المحرض الرئيسي لاندلاع الانتفاضات العربية، والمجموعة السكانية الأكثر تحديا للاستبداد قبل وبعد سنة 2010. ومع ذلك، وبعد أكثر من خمس سنوات منذ اندلاع هذه الانتفاضات، لا يزال شباب المنطقة يعانون من البطالة ونقص مزمن في الوظائف والفرص مما سشكل عاملا أساسيا لتأجيج الأيديولوجيات المتطرفة.

على الرغم من أن العديد من الدراسات ركزت على الشباب في العالم العربي، كان نادرا، وعلى نحو متزايد، سماع كيف يرى ويفسر هؤلاء الشباب التطورات الحالية في المجتمع وكيف ترتبط مع النقاشات الدولية الجارية بشأن مستقبل المنطقة.

من خلال ذلك، تتوخى  شبكة بحوث المتوسط الجديد (New-Med Research Network) إعطاء الصوت لهذا الجيل من الشباب، وتوفير منصة لفائدة 8 من المهنيين الشباب لتقديم أفكار جديدة ومناهج لإعادة إطلاق الحوار والتعاون بشأن الصراع والأمن والتطرف في منطقة الشرق الأوسط. وتهدف من خلال ذلك إلى توسيع النقاش عبر إقامة علاقات جديدة بين الأجيال والقطاعات والمناطق الجغرافية، وتوفير بديل للروايات التي تهيمن عليها أوروبا في كثير من الأحيان.

 

طبيعة الأوراق والمواضيع:

على المرشحين الراغبين في المشاركة تقديم طلبات لكتابة ورقة سياسية، بين 2500 و3000 كلمة (كاملة مع الحواشي والمراجع) باللغة الإنجليزية.

ينبغي أن تسعى أوراق السياسات لمعالجة حاسمة للروابط المعقدة بين الصراع والأمن والتطرف في منطقة الشرق الأوسط مع التركيز على الأسباب الجذرية للوضع الحالي مع تقديم توصيات ملموسة ومبتكرة إلى الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والدولية. ويجب أن يكون تحليل الأسباب الجذرية والآثار الحالية متوازنا مع مقاربة مبتكرة لتقييم المسارات المستقبلية وتطوير وصفات سياسة قادرة على وضع منطقة البحر الأبيض المتوسط على مسار أكثر شمولا واستدامة.

يمكن للمرشحين اختيار التركيز على واحدة من المواضيع الفرعية التالية كما يمكن اقتراح موضوعات بحثية أخرى تتجاوز هذه الأمثلة المحددة:

  • أزمة اللاجئين والهجرة.
  • التطرف وتهديد داعش.
  • الصراعات القديمة والجديدة (مثل سوريا، واليمن، والعراق، وليبيا، وفلسطين، والصحراء المغربية، والسودان، والمملكة العربية السعودية وإيران).
  • التدخل الأجنبي والتنافسات الجيوستراتيجية.
  • أزمة نظام الدولة في منطقة الشرق الأوسط.
  • التحديات البيئية وتغير المناخ.

 

الإستفادة:

سوف يحصل الكتاب المختارون على مكافأة قدرها 300 يورو بعد موافقة اللجنة التوجيهية لشبكة بحوث المتوسط الجديد. كما ستتم دعوتهم لتقديم أوراقهم في مؤتمر دولي مقرر في يناير 2017 في روما.

 

الأهلية:

للمشاركة على المرشحين أن تتوفر فيهم الشروط التالية:

  • أن تقل أعمارهم عن 32 عاما.
  • التوفر على  جواز سفر ساري المفعول.
  • من مواطني إحدى دول منطقة الشرق الأوسط
  • الانخراط أو الإشتغال في واحدة من الجامعات أو المنظمات غير الحكومية أو وسائل الإعلام.

 

للتقديم:

ترسل الطلبات إلى ذ. ناتالي شامبيون (Ms. Nathalie Champion) عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected] مع إرفاق الوثائق التالية:

  • رسالة تحفيزية باللغة الإنجليزية (500 كلمة كحد أقصى)
  • سيرة ذاتية حديثة (3 صفحات كحد أقصى)
  • ملخص بحث (من 600 كلمة) حول أفكار جديدة ونهج لإعادة إطلاق الحوار والتعاون بشأن الصراع والأمن والتطرف في منطقة الشرق الأوسط

ويمكن تحميل دليل التقديم من هنــا

 

ولمزيد من المعلومات المرجو زيارة الموقع الرسمي من هنــا

عن Omar Assou