زمالة أندرو كارنيجي لطلاب العلوم الاجتماعية من الجامعات العربية

الموعد النهائي للتقديم: 30 يونيو 2014

عن الزمالة:

تحت رعاية مؤسسة كارنيجي في نيويورك تقدم كلية الشؤون العامة بالجامعة الأمريكية الدعم لطلاب العلوم الاجتماعية من الجامعات العربية لزمالات الزيارة بدءا من شتنبر 2014، وتهدف إلى تشجيع البحوث الابتكارية في الإدارة والتنمية الحضرية، والحكومة المحلية، والعدالة الاجتماعية والبيئة العمرانية في المنطقة العربية.

سيقيم الطلبة الزائرون لفترة تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، وخلالها سيكون من المتوقع إجراء البحوث الخاصة بهم وإعداد أعمالهم للنشر. وتشمل مجالات التحقيق، على سبيل المثال لا الحصر، على البحوث التي تركز على الحكم القائم على المشاركة، والتنمية الحضرية، والتخطيط الحضري التشاركي، وإصلاح الحكم المحلي وتقديم الخدمات العامة، والمشاكل السياسية للمدن الضخمة، والنهج القائم على الأصول في التنمية الحضرية، وتعبئة الحضرية، الانتخابات البلدية، والفضاء العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. و سوف يتعاون الطلبة الزائرون مع البروفيسور ديان سينجرمان على المشاريع المتعلقة بهذه الموضوعات.

وبالإضافة إلى تطوير وتقديم أبحاثهم الخاصة للنشر، من المتوقع أن يقوم الطلبة:

–         تقديم ورقة نهائية بشأن موضوع مختار ذو صلة بالتنمية الحضرية والحكم المحلي.

–         التعاون مع البروفيسور ديان سينجرمان للبحث وإنتاج موجزات السياسات المختارة على قضايا الإدارة الحضرية لمشروع مستمر في الجامعة الأميركية.

–         تقديم الأبحاث الخاصة بهم في محادثات وحلقات دراسية مختارة في واشنطن العاصمة والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية والطلاب.

 

متطلبات الأهلية:

–         يجب أن يكون الطلبة الزائرين أعضاء هيئة تدريس أو طلاب دكتوراه في إحدى الجامعات في العالم العربي في العلوم الاجتماعية .

–         الانضباط مع التركيز على المجالات البحثية الموضوعية التي نوقشت أعلاه.

 

الترتيبات اللوجستية:

تغطي المنحة تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا على الدرجة السياحية وسيستفيد الطلبة الزائرون من راتب شهري لتغطية النفقات (السكن والتأمين الصحي المطلوب، الخ) بينما خلال الإقامة في العاصمة سيكون الراتب متوقفا على مؤهلات الزميل.

تكون فترة الزمالة عادة ثلاثة إلى ستة أشهر، ولكن في ظروف نادرة، قد تطول إلى اثني عشر شهرا.

سوف تقدم الجامعة الأمريكية للطلاب الزائرين بطاقة الهوية الجامعية، والولوج إلى مكتبة الجامعة، الانترنت ومساحة العمل.

سوف يدخل الطلاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتأشيرة J1 وسوف يكونوا مسؤولين عن الاتصال بالسفارة الامريكية والتقدم بطلب للحصول على التأشيرة. وسوف تقوم الجامعة الأمريكية ببعث بعض المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة للطلاب.

 

التقديم:

يجب أن ترسل جميع الوثائق عبر البريد الالكتروني التالي: carnegiefellows@american.edu والتي هي على الشكل التالي:

–         وصف المشروع البحثي المقترح للعمل في الجامعة الأمريكية وشرح علاقته بالقضايا والمناقشات الحرجة في الشرق الأوسط، فضلا عن وضع جدول زمني لأنشطة الزمالة وجدول الأعمال النشر.

–         السيرة الذاتية وبيان كيفية الاستفادة من زمالة الجامعة الأميركية والتعمق في البحوث الخاصة.

–         عينة من أعمال مكتوبة (ويفضل عينة من عمل منشور، أو دراسات أكاديمية للطلاب في سلك الدكتوراه).

 

يمكن تحميل دليل التقديم هنا

لمزيد من المعلومات المرجو الضغط هنا

 

عن Omar Assou