مبادرة IACC لرواد الأعمال الاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إحداث التغيير وتحقيق التأثير

 الموعد النهائي للتقديم 15 تشرين الأول أكتوبر 2014

 

إن كنا نرغب فعلا في بناء عالم خال من الفساد فعلينا إذن أن نعتمد على أفكار خلاقة وعلى تفكير إبداعي لتحقيق ذلك. وفي هذا الصدد، يولي المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد (IACC) ومنظمة الشفافية الدولية أهمية بالغة لمسألة تعزيز إشراك المواطنين وتمكينهم من تأدية دور فعال ليصبحوا بذلك صانعي التغيير في مجتمعاتهم. ومن هنا انبثقت فكرة إطلاق مبادرة رواد الأعمال الاجتماعية في إطار المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد.

إلى الاستمارة

 

 

لمحة عامة عن المشروع

تعمل منظمة الشفافية الدولية على تعزيز فهم المسائل المتعلقة بالفساد التي تعترض سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصفة يومية، كما تسعى إلى نشر الوعي في صفوف المواطنين وحثهم على الانخراط في مكافحة الفساد.

ولتحقيق هذه الغاية، أطلق المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد والشفافية الدولية مبادرة رواد الأعمال الاجتماعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  إذ ترمي هذه المبادرة إلى دعم الأفكار المبتكرة لدى كافة أفراد المجتمع من أجل زيادة مستوى الشفافية والمساءلة ومساعدتهم على محاربة الفساد في مجتمعاتهم. وتم إعداد هذه المبادرة على غرار مبادرة أصحاب المشاريع الاجتماعية في إطار المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد. سيفتح باب التنافس في 18 آب/ أغسطس وسيغلق باب تقديم الطلبات في 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2014. سيتم إشعار الفائزين مع نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.

                                                                                                                                                                                                                                                                     .

لمن تُفتح أبواب المشاركة في هذه المبادرة؟

تدعو مبادرة أصحاب المشاريع الاجتماعية كافة مواطني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى المشاركة في هذه التجربة المشوقة.  إذ تقدم هذه المسابقة منبرا لأصحاب المشاريع الاجتماعية الذين يتطلعون إلى إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.  وبالتعويل على الأفكار المبتكرة والحلول الإبداعية لمشاكل الفساد سنتمكن من التصدي إلى أهم التحديات الراهنة ومن طرح حلول مستدامة للتحديات المستقبلية.

.

هل أٌعتبر رائد أعمال إجتماعية؟

إن كنت تحمل فكرة مبتكرة ترمي إلى إحداث تغيير يحقق منفعة عامة أكبر أو فكرة تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع، فالإجابة هي نعم، أنت رائد أعمال إجتماعية وأنت مؤهل لخوض هذه المسابقة.

معايير الأهلية

  • يتعين  على المشاركين أن يكونوا من مواطني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأن يكونوا مقيمين في إحدى البلدان التالية: الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والسودان والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.
  • ينبغي أن يؤثر المشروع تأثيرا مباشرا في واحدة من هذه الدول على الأقل.
  • يُفضل إرسال الطلبات باللغة الإنجليزية وتُقبل الطلبات باللغة العربية كذلك.

 

معايير التقييم

:سيقع تقييم الترشحات واختيارها وفقا للمعايير التالية إلى جانب عوامل أخرى

  • الرؤية التي يقوم عليها المشروع
  • قابلية التنفيذ
  • الجانب الإبتكاري
  • التأثير الفعال للمشروع
  • الاستدامة
  • الصلة بمكافحة الفساد، والنزاهة، والشفافية.

 

الجوائز

  • سيكون هناك تمويل مبدأي لثلاثة مشاريع، يقدر كل منها ب 5000 يورو من تنفيذ المشروع.
  • سينضم أصحاب المشاريع الفائزة إلى شبكة مبادرة أصحاب المشاريع الاجتماعية وسيعرض مشروع كل منهم علىالصفحة الخاصة بمبادرة أصحاب المشاريع الاجتماعية على موقع IACC
  •  سيتم التكفل بمصاريف مشاركة الفائزين في الدورة القادمة للمؤتمر الدولي لمكافحة الفساد.

 

عملية تقديم الطلبات

املأ نموذج الطلب إلكترونياً

ستجد أدناه نموذج الطلب الإلكتروني وبه أربعة أجزاء لتعبئتها. سيتم قبول الطلبات الواردة بهذه الصيغة فقط. الرجاء أن تكون دقيقاً ومفصلاً في إجاباتك قدر الإمكان.

معلومات إضافية حول نموذج التخطيط ونموذج الميزانية

على مقدمي الطلبات استعمال نموذج التخطيط ليظهروا لنا الخطوات أو الأنشطة التي سيتضمنها مشروعهم، ولماذا تعتبر هذه الخطوات والأنشطة مهمة، وكم ستكون المدة الزمنية لهذه الأنشطة. سيتم تقديم المنح على دفعتين، ما هي الخطوات أو الأنشطة التي ستنجزونها بالدفعة الأولى (المرحلة الأولى)؟ وما الذي ستفعلونه بالدفعة الثانية (المرحلة الثانية)؟

 ويحتاج المتنافسون على المنح أن يظهروا كيف يخططون لصرف المنحة، وكم ستكون التكلفة الإجمالية للمشروع. ينبغي عمل ذلك بتعبئة نموذج الموازنة بالتكاليف المتوقعة.

 

معلومات إضافية

الرجاء ملاحظة أننا لا نستطيع قبول طلبات من أشخاص موظفين لدى الفروع الوطنية أو مجموعات التواصل للشفافية الدولية. ولكن، إذا كنت متطوعاً في فرع وطني للشفافية الدولية فسيتم قبول طلبك، وفي هذه الحالة يجب أن تتقدم بصفة فردية وينبغي أن لا يكون مشروعك مرتبطاً بالفرع أو بمنظمة الشفافية الدولية

 

هل لديك أية أسئلة؟ إذا كان لديك فبإمكانك إرسال بريد إلكتروني إلى sei-mena@transparency.org

إلى الاستمارة

عن Your Masdar يور مصدر