ورشة متقدمة لتحقيقات تتبع المال والفساد للصحفيين في الدول العربية

الموعد النهائي للتقديم 20 يوليوز / تموز 2015

 

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب الترشيح لورشة عمل تدريبية متقدمة في التحقيقات الاستقصائية المتخصصة بتتبع المال والفساد للصحفيين في الدول العربية، ستمكن المشاركين من كشف قضايا حيوية بطريقة علمية تهم الرأي العام لصالح الحاكمية الرشيدة والشفافية.

تنعقد الورشة التدريبية في العاصمة الأردنية عمان، ما بين 10-12 أيلول/سبتمبر 2015، وتتناول التدريب المتقدم على استخدام مصادر البيانات المفتوحة في العالم العربي والبيانات والمعلومات المتاحة عالمياً، لإنجاز تحقيقات عن الشركات المعلنة والمخفية في الملاذات الآمنة، إضافة إلى تحقيقات تركز على العطاءات الحكومية والجمعيات الأهلية والعقود التنفيذية والميزانيات.

يدرب في هذه الورشة الخبيرة العالمية ميرندا باترتشيك من مشروع التحقيقات في الجريمة ومكافحة الفساد OCCRP في سراييفو والحاصلة ومركزها على عديد الجوائز، بالتشارك مع الزميل حمود المحمود كبير الباحثين في مركز أريج للأبحاث والبيانات.

يستفيد من التدريب 12 مشاركاً منهم 10 زملاء يعملون في مناطق نشاط شبكة أريج: الأردن، سورية، لبنان، مصر، العراق، فلسطين، اليمن، البحرين وتونس مع منح فرصة لصحفيين اثنين من باقي الدول العربية التي لا تغطيها الشبكة. علماً أنّ الشرط الأساسي للمشاركة هو الالتزام بأن يقوم كافة المشاركين بإنتاج تحقيقات استقصائية تتعلق بمحاور التدريب في موعد أقصاه الربع الأول من عام 2016.

يرجى ممن تنطبق عليهم الشروط التالية التقدم للمشاركة في الورشة:

1- أن يكون قد أنجز تحقيقاً استقصائياً مع شبكة أريج في الدول التسع التي تغطيها الشبكة ما بين 2005 ومنتصف 2015.

2- منح مقعدين لصحفيين من خارج نطاق أعمال الشبكة، على أن يكون صحفياً متخصصاً في كتابة التقارير الاقتصادية المعمقة، وأن يقدم سيرة ذاتية ونماذج عمل لـ (2) من أفضل أعمالهم.

3- على المترشحين جميعاً تقديم فرضيات منافسة وقوية لإنجاز تحقيقات استقصائية حول تتبع المال، الفساد، المناقصات والعطاءات أو الشركات.

4-  توقيع تعهد قبل حضور الورشة بإنجاز التحقيق الاستقصائي في موعد أقصاه نهاية أذار (مارس) 2016، تحت طائلة دفع تكاليف حضور الورشة (تذكرة سفر وإقامة ووجبات طعام) ووقف التعاون المستقبلي مع شبكة أريج.

5- النجاح في المقابلة الشفهية التي ستجرى مع المرشحين النهائيين.

6- جوار سفر صالح لمدة ستة شهور – اعتباراً من أيلول/سبتمبر 2015.

تقبل طلبات المتقدمين من الصحفيين العاملين بمختلف وسائل الإعلام (مكتوب ومرئي ومسموع) كما تقبل طلبات الصحفيين المستقلين  (Free Lancers).

للترشح يرجى تعبئة النموذج المرفق في موعد أقصاه 20 تموز/يوليو 2015 وأرساله الى [email protected] وستقوم شبكة أريج بإعلام من يقع إختيارهم يوم 30 تموز/يوليو 2015.

للتقديم وللمزيد من المعلومات التفاصيل وفورم التقديم من هنا

 

عن Your Masdar يور مصدر