إعلان عن منحة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية للصحفيين

الموعد النهائي للتقديم: 1 غشت 2015

عن المنحة:

فتحت مؤسسة “دانيال بيرل” باب التقديم لزمالتها السنوية لسنة 2016، وهي عبارة عن برنامج يمتد لستة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية (مارس حتى سبتمبر)، ويقوم على وضع الصحفيين الناجحين في مؤسسات إخبارية أمريكية لتعلّم طرق الممارسة الصحفية، والمعايير والقيم الصحفية المتّبعة في الصحافة والتي يمكنهم الاستعانة بها أو تطبيقها أو مشاركتها مع آخرين في بلادهم.

تٌقدم زمالات “دانيال بيرل” تكريماً للصحفي دانيال بيرل، وهو مدير مكتب صحيفة وول ستريت جنوب آسيا والذي اختطف وقتل في باكستان عام 2002، وتعمل المؤسسة على الصعيد الدولي لتعزيز الحوار بين الثقافات والتفاهم، لمواجهة التعصب الثقافي والديني، والعمل على وجود صحافة متوازنة مسؤولة.

مميزات المنحة:

تشمل المنحة جميع النفقات المرتبطة بالبرنامج، من سفر دولي ومحلي، وتأمين صحي، كما توفر أيضاً راتبا شهريا لتغطية نفقات المعيشة الأساسية.
لا يجوز اصطحاب أي من أفراد العائلة خلال فترة الزمالة، ويمكنهم الزيارة فقط من وقت لآخر.

الأهلية:

تشترط المؤسسة للتقدم للمنحة إتقان اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة، إذ أن جميع الأعمال والأنشطة باللغة الإنجليزية، وأن يتراوح أعمار المتقدمين ما بين 25 و35 عاماً، ويمتلكون ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة الصحفية.

بالإضافة لما سبق ضرورة أن يعمل المتقدمين بدوام كامل في إحدى الأقسام الإخبارية أو التحريرية التابعة لإحدى الصحف، أو المجلات المستقلّة، أو خدمات الويب أو المنشورات على شبكة الإنترنت التي تهتم بالمصلحة العامة، ويُشترط موافقة جهة العمل على السفر لمدة 8 أشهر، مع الالتزام بنقل الخبرة لزملاء العمل في بلاد المشاركين.

يمكن للصحفيين من الدول ذات الأغلبية الإسلامية التقديم لنيل المنحة أي: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.

تاريخ وأنشطة البرنامج:

تبدأ الزمالة في شهر مارس 2016 بجلسات تعريفية لمدة أسبوعين في واشنطن تهدف إلى إعداد الزملاء، على المستوى الشخصي والمهني، لمواجهة تحديات الحياة والعمل في الولايات المتحدة.
في منتصف البرنامج، يتوجه الزملاء معا لمدة أسبوع لحضور الحلقات الدراسية التي تركز على الكتابة والتحرير والعمل عن طريق الوسائط المتعددة وإعداد التحقيقات الصحفية.

وفي نهاية البرنامج، يتجمع المشاركون مرة أخرى في واشنطن للعمل على تقييم ومقارنة تجاربهم ومناقشة انطباعاتهم الشخصية عن وسائل الإعلام الأمريكية، ويعود الزملاء إلى بلدانهم الأصلية في أواخر أغسطس لبدء تقاسم معارفهم ومهاراتهم مع الزملاء ورؤساء التحرير والناشرين في غرف الأخبار.

 

للتقديم:

للتقديم للمنحة، يرجى زيارة الرابط التالي هنـــا

 

 

أخبر اصدقاءك بهذه الفرصة من خلال الاشارة اليهم في التعليقات

comments

شاهد أيضاً

فرصة للمشاركة في برنامج زملاء قرية الشباب Agahozo-Shalom برواندا

الموعد النهائي للتقديم: 14 غشت 2015 عن القرية: قرية الشباب أغازوهو-شالوم  (Agahozo-Shalom Youth Village – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *