Arab Center for Research and Policy Studies Scholarships
Arab Center for Research and Policy Studies Scholarships

منح بحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

الموعد النهائي للتقديم: 21 غشت 2016

عن المنح:

يسر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن يعلن عن برنامج للمنح البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، بمختلف تخصصاتها: العلوم الاجتماعية والسياسية والقانونية، واقتصاديات التنمية، والدراسات الاستراتيجية، والدراسات الإعلامية، والدراسات التاريخية والثقافية، والنقد الأدبي والفنون.

يهدف البرنامج إلى تشجيع ودعم الباحثين العرب العاملين في الجامعات ومراكز البحوث العربية، وترسيخ تقاليد البحث والنقد، وتطوير الأدوات المعرفيّة والمفاهيم وآليّات التراكم المعرفي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

الفئات المستهدفة:

يمكن للباحثين العرب الحاصلين على شهادة الدكتوراه من جامعات معترف بها، الاستفادة من البرنامج إما فرادي أو في هيئة فرق بحثية، وذلك حسب الشروط الموضحة أدناه. مع ملاحظة أن المنح البحثية ستقدم بطريقة تنافسية يتم من خلالها اختيار مقترحات المشاريع البحثية التي تستوفي المعايير العلمية التي يتبناها المركز.

محتوى المقترح البحثي:

يتوقع أن تشتمل مقترحات المشاريع البحثية على مايلي:

(أ‌)خلفية : السياق العربي (أو القطري) الذي أدى إلى تحفيز التفكير في، أو تبرير تناول، قضية معينة في إطار مشروع بحثي متوسط أو طويل المدى.

(ب‌) المشكلة البحثية : صياغة تفصيلية للقضية التي سيتم بحثها بما في ذلك الإشارة إلى الأدبيات ذات الصلة وإثبات وجود فجوات معرفية تحتاج إلى مساهمة إضافية لسدها.

(ت‌) أهداف المشروع البحثي: صياغة واضحة ومحددة لأهداف المشروع، الأساسية منها والفرعية.

(ث‌)  المنهجية : بيان يفصل كيفية تحقيق الأهداف البحثية بما في ذلك الأطروحات الرئيسية، وطريقة (أو طرائق) البحث، والنماذج التحليلية (إذا وجدت) والنماذج التطبيقية (إذا وجدت)، ووسائل جمع المعلومات، وطرق تحليل المعلومات.

(ج‌) النتائج المتوقعة : توضيح مساهمة النتائج المتوقعة للبحث في توسيع المعرفة من خلال تأييد نتائج سابقة بمنهجيات، أو معلومات، جديدة. أو من خلال التوصل إلى نتائج جديدة لم يسبق إثباتها في الأدبيات، وإيضاح أهمية ما سيتم التوصل إليه فيما يتعلق بتشجيع البحوث في المستقبل في مجال التخصص، أو فيما يتعلق بترشيد عملية صياغة السياسات أو عمليات الإصلاحات المجتمعية في الدولة العربية.

(ح‌)المراجع والمصادر: إثبات أهم وأحدث المراجع والمصادر العربية والأجنبية التي تناولت القضية تحت البحث (إذا وجدت).

(خ‌) الموازنة: تقديرات ميزانية البحث حسب البنود الرئيسية، وحسب الفئات المتعارف عليها عالميًا وإقليميًا، والتي يتوقع أن تشتمل على ما يلي :

  • تعويض الباحثين (حسب الزمن الذي سيخصص للمشروع البحثي وليس تعويضًا للأجور).
  • تعويض مساعدي الأبحاث (كلما كان ذلك مطلوبًا).
  • تعويض السكرتارية (كلما كان ذلك مطلوبًا).
  • تكلفة المواصلات الداخلية (كلما كان ذلك مطلوبًا).
  • تكلفة الانترنت والاتصالات الدولية.
  • تكلفة القرطاسية والأدوات المكتبية (إذا وجدت).
  • مصاريف متنوعة لتنفيذ المشروع.

(د‌) فترة التنفيذ والجدول الزمني: تحديد الفترة الزمنية الإجمالية لتنفيذ المشروع والجدول الزمني لتنفيذ كل مرحلة من مراحل المشروع.

(ذ‌) الباحث الرئيسي : يتوقع أن يشتمل مقترح البحث على تحديد للباحث الرئيسي، ومحل عمله، ليتم التعامل معه تعاقديًا ليلتزم بتوفير كل التقارير والمعلومات حول المنحة البحثية وكيفية التصرف فيها حتى نهاية تنفيذ المشروع.

(ر‌) فريق البحث : إذا خطط مشروع البحث على أساس فريق بحثي يتوقع أن تتضمن وثيقة مقترح المشروع البحثي أسماء فريق البحث وسيرهم الذاتية.

(ز‌)المشاكل المتوقعة في الإنجاز: ذكر مجموعة المشاكل والمعوقات التي من المحتمل أن تواجه الباحث أثناء تنفيذه للمشروع البحثي (إذا وجدت).

للتقديم:

يرجى تعبئة نموذج طلب المنحة من هنــا وإرساله مرفقًا بملف التقديم الذي يتوجب أن يشمل إلى جانب المقترح البحثي:

  • السيرة الذاتية المفصلة للباحث الرئيسي ولأعضاء الفريق البحثي
  • صور من الشهادات الأكاديمية
  • صور من جوازات السفر.

ويرسل الملف باسم السيد مدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على العنوان الالكتروني التالي: research@dohainstitute.org

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي من هنــا

عن Omar Assou