الصندوق العربي للثقافة والفنون 2017 منح للمشاريع الثقافية العربية

تستقبل “آفاق” حالياً، في إطار برنامج المنح العامة للعام 2017، طلبات فئتي الموسيقى، والبحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية.

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب وقد أنشىء ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في مجال السينما، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى والفنون البصرية. هذا وتعمل “آفاق” على تيسير التبادل والتعاون والبحث في مجال الثقافة في المنطقة العربية والعالم.

يظهر تأثير “آفاق” الملموس وحضورها في المشهد الثقافي على مستويات عدة بدءاً  بأفلام المخرجين/ات العرب التي يتم عرضها في مهرجانات عالمية، مروراً بترجمات من الأدب المعاصر إلى العربية ونشرها على الشبكة الالكترونية مجانا، ووصولاً إلى أرشفة وثائق وصور ليوميات الحياة الصعبة في الدول التي تمزقها الصراعات، كما في سوريا ولبنان والعراق. ويمتد تأثير “آفاق” إلى ورشات العمل التي تعلم الأطفال نسج القصص والحكايات عبر استخدام فن الدمى والرسوم المتحركة، إضافة إلى العمل على مشاركة المرويّات المعاصرة من منطقتنا مع العالم.

حظيت أعمال المستفيدين من منح “آفاق” باهتمام الصحافة المحلية والعالمية وتمّت دعوتها للمشاركة في مهرجانات واقامات فنية ومبادرات تبادل ثقافي على أعلى المستويات. كما ألهمت تلك الأعمال المئات في المنطقة للخوض في مجال الفن عبر ورش العمل والتدريبات. على الرغم من هذه النجاحات والاعتراف الدولي، تابع الفنانون عملهم في المنطقة العربية، مستلهمين مواضيع أعمالهم من صميم همومها وخصوصيتها.

    الأهلية:

الدعوة مفتوحة للأفراد العرب في المنطقة العربية وبلاد المهجر بالإضافة الى المؤسسات المحلية، والإقليمية، والعالمية التي ترتبط مشاريعها بالثقافة العربية.




    الجوائز:

هذا العام، قمنا بزيادة الميزانية الإجمالية لمشاريع والبحوث والتدريب والنشاطات الإقليمية إلى ما يقارب النصف مليون دولار أمريكي، في حين ارتفعت ميزانية منحة الموسيقى إلى 330 ألف دولار أمريكي. ويمكن للمتقدمين في فئة البحوث والتدريب والنشاطات الإقليمية الآن شمل تكاليف التشغيل في ميزانيتهم.

ومنذ تأسيسها في عام 2007، قدمت آفاق الدعم ل 135مشروع ضمن فئة البحوث والتدريب والنشاطات الإقليمية و 130 مشروع موسيقى إستقطبوا جمهورا كبيرا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

    آخر أجل للتقديم:

تستقبل طلبات الموسيقى، والبحوث والتدريب والنشاطات الإقليمية لغاية 31 آب/ أغسطس 2017. سيتم الاعلان عن أسماء الفائزين بمنح هذه الدورة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2017. يمكن تقديم الطلبات باللغتين العربية أو الإنكليزية.

يرجى مراجعة شروط المنحة، وعملية التقييم، والأسئلة الأكثر شيوعاً قبل تقديم الطلب.

لتقديم الطلب، يرجى تسجيل دخولكم الى موقع المسابقة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. سيتم توجيهكم الى الطلبات بشكل مباشر فور تسجيل دخولكم الى الموقع. في حال لم يكن لديكم حساب على موقع “آفاق”، يرجى انشاء حساب هنا

عن Abdellah Elbakri

mm