البرنامج الوطني لتقوية قدرات الجمعيات المغربية في مجال الديمقراطية التشاركية

إعلان عن فتح باب الترشح لفائدة الجمعيات المغربية للاستفادة من دورة تكوينية في مجال الديمقراطية التشاركية

في إطار تنزيل أحكام الدستور ذات الصلة بالمجتمع المدني وأدواره الجديدة، ولأجل المساهمة في تقوية قدرات الجمعيات في مجال الديموقراطية التشاركية والحكامة الجمعوية على ضوء المستجدات القانونية المرتبطة بهذا المجال، ولا سيما ما يتعلق بممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية وكذا الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، فضلا عن آليات المشاركة المواطنة على المستوى الجهوي والمحلي.

واستحضارا للبرنامج التكويني الذي أطلقته الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سنة 2015 والذي تمحور حول مواكبة الجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة كمرحلة تحسيسية بالإطار التشريعي الجديد، سطرت الوزارة برنامجا وطنيا خاصا بتقوية قدرات الجمعيات في مجال الديمقراطية التشاركية، ولاسيما الإلمام بالإطار القانوني والتنظيمي للديموقراطية التشاركية قصد التمكن من استعمال آلياتها من طرف المواطنات والمواطنين والجمعيات المهتمة بالشأن العام وتشجيع المساهمة في إعداد السياسات العمومية وتنفيذها وتقييمها، مع التمثل الجيد لمفهوم الحكامة الجمعوية.




وسينفذ هذا البرنامج التكويني الذي سيستفيذ منه أكثر من 1200 فاعل جمعوي بكل جهات المملكة، وذلك على ثلاث مراحل، إذ ستنطلق المرحلة الأولى في نهاية شهر شتنبر 2017 . ولأجل اختيار الجمعيات التي ستستفيذ من هذا البرنامج فقد اعتمدت الوزارة منهجية فتح باب الترشيح لحضور أشغال هذه الدورات التكوينية وذلك وفق الشروط المحددة في هذا الإعلان. انقر هنا للاطلاع عليه 

شروط الترشح:

يفتح باب الترشح لفائدة الجمعيات المستوفية للشروط التالية:
– أن تكون الجمعية في وضعية قانونية سليمة؛
– أن تكون الجمعية مهتمة بقضايا الشأن العام.

ملف الترشح:

ويتكون من الوثائق التالية: :

 

إيداع ملفات الترشيح:

يمكن إرسال ملف الترشح إلى العنوان التالي: الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أكدال، الرباط، ر. ب 01000 ، أو إيداعه مباشرة بمكتب الضبط، أو إرسال صورة منه عبر البريد الالكتروني التالي:[email protected] إرسال واحد.

أجل إيداع ملف الترشيحات:

يعتبر يوم 05 شتنبر 2017، على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال ( 16:30 ) آخر أجل لإيداع ملفات الترشح. 

عن Your Masdar يور مصدر