CILG VNG International Call
CILG VNG International Call

عاجل جدا: دعوة لتقديم أفكار مشاريع في تونس

الموعد النهائي للتقديم: 30 يونيو 2016

عن البرنامج:

أعلن المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد-المكتب الإقليمي لمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط لوكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية فتح باب استلام أفكار مشاريع بهدف  تقديم دعم مالي لتنفيذها من قبل جمعيات ناشطة في 18 بلدية/مدينة من الجمهورية التونسية معنية بتدخل “برنامج دعم الحوكمة الحضرية الديمقراطية والتنمية الاقتصادية المحلية-المرحلة الثانية” (رواد، باجة، تيبار، جندوبة، الكاف، السرس، سليانة، الكريب، القصرين، تالة، العيون، سيدي بوزيد، الرقاب، مدنين، بن قردان، سيدي مخلوف، ذهيبة، المتلوي)، وذلك بدعم من وزارتي الخارجية الدنماركية والهولندية.

هذا وقد قام المركز خلال فعالية أيام أوروبية والتي تم تم تنظيمها في شهر مايو/أيار الماضي أنه يفتح سنويا باب الترشح لتقديم بعض المشاريع التي يمكن دعمها من خلال الشراكة الدنماركية. خاصة منها المشاريع التي تشجع على التنمية الاقتصادية المحلية، وخاصة فيما يتعلق بالنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني لفائدة النساء والشبان من الجنسين. حيث يمكن أن تبلغ قيمة الدعم المالي التي يمكن أن يقدّمها المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد حسب طبيعة المشروع للمبادرة الجمعياتية الجماعية الواحدة إلى ثلاثين ألف دينار تونسي (15 ألف دولار). ويصرف المبلغ المتحصل عليه في شكل منحة، على عدد من الأقساط تضبط لاحقا. وفي حال عدم تغطية المنحة المذكورة الكلفة الجملية للمشروع الجماعي، يتعين على الجمعيات المعنية تقديم الاثباتات الضرورية على مساهمتها في تمويل المشروع. كما حدد الأجل الأقصى لتنفيذ المشاريع المقترحة ب 12 شهر (خلال سنتي 2016 و 2017 )، ولا تقبل المشاريع التي تستوجب مدة أكثر لتنفيذها.

وتقدم الوثائق إلى المركز محتوية على كل التفاصيل حول طبيعة المشروع وكلفته المالية، ومدّة انجازه. إلى جانب  تقديم اتفاقيات شراكة بين الجمعيات المعنية بالمشروع الجماعي المقترح. والبلديات والهياكل الحكومية المعنية في ملف الترشح. مع ضرورة تكليف الجمعيات عنصر شبابي(لا يتجاوز 30 سنة) أو عنصر نسائي بتمثيلها لدى المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد في إطار المشروع الجماعي المقترح. على أن يضمن المشروع المقترح مشاركة النساء والشبان، من الجنسين، في إعداد أنشطة المشروع الجماعي المقترح. ومدى تأثير المشروع على المواطنين والمواطنات من حيث العدد. وتأثير المشروع على الفئات الاجتماعية في وضعية هشة، واحترام المشروع للقواعد البيئية.

ويتلقى المركز سنويا مئات المشاريع التي يدرسها مع الدول المانحة كالدنمارك، لاختيار المشاريع التي تراعي بالأساس خصوصية وحاجيات كلّ جهة، والقادرة على الاستمرارية وتوفير يد عاملة هامة للشباب العاطل عن العمل لاسيما خريجي التعليم العالي.

وأبرز المركز أنّ أغلب المشاريع التي تقترح سنويا ذات صبغة فلاحية كتربية المواشي أو الزراعة. أو مشاريع حرفية كالخياطة أو الخزف أو بعض الصناعات اليدوية التي توفر مواطن شغل لعدد من شباب الجهات الداخلية. وتكون في أغلبها مشاريع  ذات تمويلات بسيطة  تساهم بشكل كبير في التنمية المحلية بالجهات الداخلية.

للتقديم:

ويتم اقتراح أفكار المشاريع للمركز بالاعتماد على ملف الترشح المذكور في كراس الشروط الفنية لإعلان تقديم أفكار المشاريع من قبل الجمعيات الناشطة في المدن الشريكة المذكورة. وللاطلاع على كراس الشّروط الفنيّة، يمكنكم:

1. الرجوع للموقع الالكتروني للمركز على هذا الرابط

2. مراسلة المركز عن طريق البريد الإلكتروني:  APASCPG2@cilg-international.org

3. الرجوع الى موقع واب جمعيتي على هذا الرابط 

عن Omar Assou