فرصة من منظمة GreenPeace للمغاربة : كتابة مقال عن الطاقة المتجددة اللامركزية في المغرب

آخر موعد للمشاركة 30 شتنبر 2017

التحدي الذي يواجه المغرب:

وعلى الرغم من أن المغرب أصبح رائدا في نشر الطاقة المتجددة، فإن المملكة لم تشهد بعد انتشارا كبيرا للطاقة الشمسية اللامركزية مثل أنظمة الطاقة الكهروضوئية إلى بيوت الطاقة، وذلك لتكملة المشاريع الضخمة. وتعد المشاريع الكبيرة مثل مزرعة نور ورزازات الشمسية طريقة رائعة لمكافحة تغير المناخ والتلوث. و لكن فوائد هذه المشاريع الضخمة قد تكون غير واضحة للمجتمعات المحلية  مما يؤثر بالتالي على دعم عامة الشعب لمشاريع الطاقات المتجددة. حيث لا تزال الكهرباء تأتي إلى منزلهم بنفس الفواتير و قد تكون أعلى في بعض الأحيان والفوائد البيئية ليست واضحة على الفور بالنسبة لهم.

توفير الطاقة الشمسية اللامركزية من جهة أخرى له فوائد مباشرة للمجتمعات المحلية لأنها تملك النظام، ويمكنها إدارتها، واستخدامها لتلائم احتياجاتها والأهم من ذلك أنها يمكن أن ترى ذلك بتالي تقدير قيمتها و أهميتها. توفر أنظمة الطاقة الشمسية اللامركزية فوائد اقتصادية واجتماعية واضحة لأصحابها مثل بيع الطاقة الفائضة مرة أخرى إلى الشبكة وبالتالي التخفيف من فواتير الكهرباء.

في الفترة بين 20 يوليوز و 30 سبتمبر لديك فرصة لكتابة مقال او اكثر حول موضوع اهمية مشاريع الطاقة المتجددة اللامركزية في المغرب. ثم عليك أن تنشرها في وسائل إعلام في بلدك أو منطقتك. يمكن أن تكون هذه الوسيلة هى صحيفة، مجلة، موقع إخباري على الانترنت. بعد نشرك للمقال كل مع عليك فعله هو مشاركة رابط المقال عبر ملء إستمارة تقديم المقالات

 





 

سوف تقوم كلايمت تراكر بمراجعة المقالات المقدمة، وسنقوم بإرسال تعليقات و نصائح كما سنقوم بإختيار أفضل كتاب للمشاركة في احد مشاريع غرينبيس في المغرب أو لزمالات كتابة مدفوعة.

لمساعدتك على الكتابة عن هذا الموضوع قامت كلايمت تراكر بعمل مقال إرشادي لمساعدتكم على الكتابة, كما قمنا بإعداد ندوات عبر الإنترنت مع مدير حملات غرينبيس في الشرق الاوسط و شمال افريقيا. كما سنعطيك نصائح حول كيفية طرح مقالك للمحررين في حال كنت كاتب مبتدئ ، كما سنساعدك على معرفة المزيد عن التغير المناخي في منطقتك. حتى تكون على إطلاع بأحدث اخبار البرنامج يجب عليك الإنضمام إلى مجموعة كلايت تراكر على فيسبوك

*يمكنك الإطلاع على المقال الإرشادي بالضغط هنا

*يمكنك مشاهدة الوبينار هنا

آخر موعد للمشاركة 30 شتنبر 2017

في حال اردت عمل مقابلة مع احد أعضاء منظمة غرينبيس فيمكنك التواصل معنا بخصوص ذلك حيث ستكون رئيسة برامج عالم العرب في غرينبيس غالية فؤاد متواجدة يوم 21 في الدار البيضاء و ستتواجد أيضا في مراكش يوم 27 و 28 من هذا الشهر (يوليوز).

عن Your Masdar يور مصدر