الرئيسية / YourMasdar / دورة تدريبية إقليمية حول السياسات والمساحات الثقافية المحلية لاستدامة الثقافة

دورة تدريبية إقليمية حول السياسات والمساحات الثقافية المحلية لاستدامة الثقافة

المهلة النهائية لتقديم الطلبات: الاثنين 29 تشرين الأول/أكتوبر 2018

————————————

أطلق فريق الدعم الفني في “ثقافة ميد” وهو برنامج إقليمي ممول من الاتحاد الأوروبي دعوةً للمشاركة في ورشة عمل تدريبية إقليمية تمتد على ثلاثة أيام حيث، ومن خلال تحليل السياسات المحلية وديناميكيات الثقافة المحلية ووضع المساحات الثقافية، سيجري البحث عن طرق لإحداث التغيير على المستوى المحلي وكما ولتعزيز استدامة الثقافة.

وبالاستناد إلى نهج برنامج “ثقافة ميد”، ستركز منهجية ورشة العمل على تقديم تجارب تعلّم تشاركية وفعالة؛ وتشارك أفضل الممارسات بما يساعد على دعم التنمية الثقافية على المستوى المحلي.

————————————

من؟

تُوجه هذه الدعوة بالأخص إلى العاملين في المجال الثقافي وأعضاء المجالس البلدية أو الجهات المتعاونة كما والباحثين ذوي الخبرة في إدارة المساحات الثقافية و/أو السياسات الثقافية المحلية.

 

ماذا؟

ستتصدى ورشة العمل التعلمية المتنوعة هذه إلى باقة من المواضيع:

  • المعالم التي تتميز بها السياسات الثقافية في المنطقة والتحديات التي تواجهها وطرق معالجة هذه الأخيرة
  • حشد التأييد للثقافة على المستوى المحلي بهدف التأثير في صنّاع السياسات في ما خص السياسات الثقافية
  • استراتيجيات تعزيز المشاركة العامة وإشراك المواطنين في بلْوَرة ما يتصوّرونه في ما يتعلق ببيئتهم
  • التحديات التي تواجه المراكز الثقافية على مستوى الإدارة والحوكمة العامة، وسيناريوهات لتعزيز دور هذه المراكز في المجتمعات المحلية التي تقع فيها
  • استراتيجيات تعزيز الشراكة والتناغم ما بين مدراء المساحات الثقافية العامة والجهات الثقافية

كما سيشمل البرنامج جلسات لتحفيز التعلّم وسيستند إلى العمل ضمن مجموعات.

 

أين ومتى؟

من المترقب لورشة العمل هذه الممتدة على ثلاثة أيام (في ما عدا وقت السفر) أن تنعقد في الدار البيضاء من 17 إلى 19 كانون الأول/ديسمبر 2018.




كيف؟

يرجى إرسال الطلب في ملف واحد مؤلف من 4 صفحات كحد أقصى.

يُفترض بالطلب أن يتضمن:

  1. السيرة الذاتية بالإنجليزية أو الفرنسية أو العربية (التحصيل العلمي، الأنشطة الحالية التي تركز على موضوع التدريب، إلخ)، مع الاسم الكامل كما يرد في جواز السفر، وتاريخ وبلد الولادة وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الحاليين (على ألا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين)
  2. رسالة الدافع بالإنجليزية أو الفرنسية أو العربية تشرح سبب اهتمامك بالمشاركة في ورشة العمل هذه وكيف تنوي أو تسخّر معرفتك لتطوير مشروع ما (صفحة واحدة)
  3. فكرة مشروع بالإنجليزية أو الفرنسية أو العربية تود تطويرها. المسودة الأولى لمشروع مرتبط بسياسات الثقافة المحلية / إدارة مراكز الثقافة المحلية (صفحة واحدة)

 

عملية الاختيار:

ستختار لجنة التحكيم عشرين شخصًا من بلدان جنوب المتوسط تتراوح أعمارهم ما بين 23 و45 عامًا لدى تقديم الطلب، على أن يتم التركيز على المتقدمين الذين لم يتجاوزا 35 عامًا. ويُتوقع من المرشحين الذين يتم انتقاؤهم أن يبدوا التزامًا كاملًا بهذا البرنامج.

تتألف لجنة التحكيم من خبراء، ومنهم فريق “ثقافة ميد”. وسيتم اختيار المرشحين على أساس تقييم طلبهم الذي يتعين أن يتضمن المتطلبات المذكورة أعلاه وأن يُقدم قبل المهلة النهائية.

  • السيرة الذاتية (صفحتان كحد أقصى)
  • رسالة الدافع (صفحة واحدة)
  • فكرة مشروع (صفحة واحدة)

 

معايير الانتقاء:

يتعين على المرشحين:

  • إتقان اللغة العربية وإجادة إما اللغة الإنجليزية أو العربية
  • العمل في المجال الثقافي أو في مجالات ذات صلة (مثل التعليم أو البحوث أو التنمية المستدامة أو السياحة أو الاندماج الثقافي أو التوظيف أو حقوق الإنسان أو غيرها) في المجتمع المدني/ضمن منظمات ثقافية أو في القطاع العام أو لحسابهم الخاص، علمًا أنّه سيتم إيلاء اهتمام خاص للمرشحين العاملين في البلديات أو معها
  • التحلي بالوقت الكافي والالتزام بالمشاركة في ورشة العمل
  • الإقامة في أحد البلدان المشاركة: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، وتونس. كما وتتاح المشاركة للمرشحين ذوي الجنسية السورية أو الليبية والعاملين في المجتمع المدني بغض النظر عما إذا كانوا مقيمين في بلدهم أو في مكان آخر.
  • التحلي ببعض الخبرة في مجال سياسات الثقافات المحلية و/أو إدارة المساحات الثقافية التي تتوجه إلى جماهير محلية.

 

يرجى عدم تفويت المهلة النهائية

يتعين تقديم الطلب بحلول 29 تشرين الأول/أكتوبر 2018 في ملف واحد لا يتجاوز أربع صفحات بالإنجليزية أو الفرنسية أو العربية وإرساله على:

f.bouquerel@medculture.eu و j.andreaus@medculture.eu

 

ملاحظة: لن يُؤخذ في الاعتبار أي طلب يتضمن أكثر من ملف واحد أو يتم استلامه بعد المهلة النهائية

سيتم إعلان النتائج في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

سيتم إعلام المرشحين الذين يتم اختيارهم عبر البريد الإلكتروني.

سيغطي برنامج “ثقافة ميد” تكاليف سفر وإقامة المرشحين الذين يتم اختيارهم.

————————————

للاستعلام، وللمزيد من التفاصيل يرجى التواصل مع f.bouquerel@medculture.eu أو زيارة موقع المنظمة من هنا

————————————

“ثقافة ميد” برنامج إقليمي مموّل من الاتحاد الأوروبي لمرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسط في مسيرتها لتطوير وتعزيز السياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي، وذلك لفترة تمتد لخمس سنوات (2014 – 2019). يعتمد البرنامج نهجاً استشارياً/تشاركياً وهو يُنفذ بالاشتراك مع جهات فاعلة في المجتمع المدني ووزارات ومؤسسات معنية بالثقافة في القطاعين العام والخاص وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.

إنّ هدف برنامج “ثقافة ميد” الأسمى هو تمهيد الطريق نحو إنشاء بيئة مؤسسية واجتماعية من شأنها أن تعزز الثقافة كوسيلة لتحقيق حرية التعبير والتنمية المستدامة.

 

عن YourMasdar

اترك رد