الرئيسية / دورات تدريبية / إستمارة مشاركة في برنامج المدافعة من أجل المساواة في حقوق المرأة للأردنيين
newtactics-2018 - التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان
newtactics-2018 - التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان

إستمارة مشاركة في برنامج المدافعة من أجل المساواة في حقوق المرأة للأردنيين

يرجى تعبئه إستماره المشاركة قبل تاريخ 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الساعه 4:00 مساء.

يتشرف مركز ضحايا التعذيب في منيسوتا – الولايات المتحده الامريكية وبرعاية كريمة من سفارة مملكة هولندا في الأردن، الإعلان عن قبول الطلبات للمشاركه في مشروع بعنوان “المدافعة من اجل المساوة في حقوق المرأة” ، المنفذ من قبل برنامج التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو احدى برامج مركز ضحايا التعذيب.

يمتد المشروع على مدى سنتين ويتضمن المراحل التالية:
1. التدريب على منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة: هذه المرحلة من البرنامج تهدف الى تزويد المشاركين/ات بفرصة بناء قدراتهم على النهج التنموي المبني على حقوق الانسان بالاضافة الى التطبيق المباشر وتطوير خطة عمل لمشكلة باستخدام منهجية الخمس خطوات. سيتم عقد ثلاث ورشات تدريبية تستمر كل منها لمدة خمس ايام من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 5:30 مساءاً. في الوسط والشمال الجنوب .

2. تقديم التوجيه القبلي لحملات المدافعة: في هذه المرحلة يقوم المشاركين بالبرنامج التدريبي أعلاه بتشكيل مجموعات للعمل معنا وتقديم خطة عمل مشتركه للحملة المدافعة تعنى بقضايا المرأة.
• توجيه عن بعد للمشاركين أثناء إعداد خطه العمل
• ترسل كل مجموعه المسودة الأولى لخطه العمل
• إجتماع وجه لوجه مع كل مجموعة لتقديم الدعم والتوجيه اللازم
• ترسل كل مجموعه النسخه النهائة لخطه العمل
• سيتم عقد لجنة داخلية مكونة من 3 أشخاص لمراجعة خطة العمل واختيار افضل 4 اخطط لحصولها على الدعم والتوجيه

3. تنفيذ الحملة والتوجيه الميداني: في هذه المرحلة يقوم فريق المدربين في برنامج التكتيكات الجديدة بتقديم التوجيه والإرشاد في حين تقوم المجموعات بتنفيذ خطط عملها. سيقوم فريق التكتيكات الجديدة بإجتماعين مع كل حملة لتقديم التوجيه والإرشاد لهم.

4. لقاء الدروس المستفادة: عقد اللقاء على يومين لتقييم خطوات المشروع بالكامل و الدروس المستفادة منه. سيتيح االلقاء للمشاركين للتعرف على مانحين/ داعميين للمستقبل.

يساهم البرنامج على بناء قدرة المدافعات والمدافعين عن حقوق النساء على التخطيط الإستراتيجي المنظم لحملات المدافعة وكسب التأييد التي تعمل على تحديد قضية/ مشكلة لتغييرها نحو الأفضل وترك أثر إيجابي، من خلال القدرة على مشاركة واستخدام تكتيكات تحقق قدر أكبر من النجاح في المدافعة لحقوق الإنسان.

 




 

معايير الإختيار للراغبين في المشاركة أن يكون لديهم خبرة بالعمل مع مؤسسة مجتمع مدني ومجتمعات محلية أو الأحزاب السياسية وناشطين في حركات طلابية تعنى بحقوق وبقضايا المرأة.
عملية الإختيار: سيتم اختيار 60 مشارك/ة من مختلف محافظات الأردن للبرنامج استناداً إلى:
* الطلب المُقدم
* وجود الخبرة المناسبة
* مقابلة شخصية أو عن طريق برنامج SKYPE
* توقيع إلتزام خطي من قبل المنظمة/المبادرة
* سيتم إعطاء الأولوية لأولئك الذين لديهم خبرة في مجال حقوق الإنسان

تحتوي منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة على خمسة خطوات مهمة تساعدكم في تحديد مجالات التحدي والقوة:

الخطوة 1:
تحديد المشكلة: في كثير من الأحيان تكون قضية حقوق الإنسان واسعة النطاق، مما يجعل من الصعب وضع خطة عمل لمعالجتها وخاصة في حال محدودية الموارد اللازمة لذلك. من المهم تضييق نطاق التركيز واختيار مكان لبدء العمل، وتحديد المشكلة بأكبر قدر ممكن من الوضوح وأن تُظهر المشكلة انتهاك الحق المرتبط بحقوق الإنسان والتي تُلزم الدول قانونيا باحترام هذه الحقوق وحمايتها. وكذلك على المنظمة التاكد من قدرتها على التعامل مع هذه المشكلة.

الخطوة 2:
بناء الرؤية: من الضروري أن يكون لديكم رؤية لما تريدون تحقيقه/إنجازه. إذا كنتم لا تعرفون إلى أين تريدون أن تذهبوا، فإنه من الصعب الوصول الى هناك ويصعب معرفة ما إذا كنتم قد وصلتم. إن بناء رؤية واضحة قائمة على حقوق الإنسان قد يلهم الآخرين ويحفزهم على الانضمام إليكم، وتساهم هذه الرؤية الواضحة في توجيه عملية إتخاذ القرارات عندما تتغير ظروف الحمله . خلال هذه الخطوة، يقوم أفراد الفريق بصياغة أفكارهم الخاصة بمستقبل قابل للتصور، ثم يتناقشون معا للتوصل إلى رؤية مشتركة بين جميع الأعضاء. ويساهم تحديد الرؤية في تطوير إستراتيجيتكم وتكتيكاتكم.

الخطوة 3:
تحديد ساحة المدافعة: من المهم تحديد الأشخاص والجماعات والمؤسسات التي تعمل مع وضد التغييرالمنشود. وسواء كان عملكم على مستوى المجتمع المحلي أو المستوى الدولي، فإن تحديد ساحة المدافعة يسمح لكم بتحديد المزيد من فرص التدخل. وقد تم تطوير ادوات خاصه ببرنامج التكتيكات الجديدة (أداة الخارطة التكتيكية وأداة طيف الحلفاء) للمساعدة في توجيهكم خلال هذه العملية. بعد الانتهاء من هذه الخطوة، ستكونوا أكثر قدرة على تقييم مواردكم، والاستعداد لخصومكم، وتحديد المزيد من الحلفاء للتعاون، واستخدام التكتيكات الأكثر فعالية لتحقيق الهدف المرجو.

الخطوة 4:
إبتكار وإختيار التكتيكات: التكتيكات هي الإجراءات التي تتخذونها لنقلكم خطوه بخطوه نحو هدفكم. نلاحظ ان معظم المنظمات التي تسعى إلى النهوض بحقوق الإنسان تتبنى تكتيك واحد او اثنين ولا يكون هناك تنوع ملحوظ ويرجع ذلك إلى الوقت الذي تستغرقه هذه المنظمات في التعلم، والاستثمار في الموظفين، وصعوبات استقطاب التمويل. فالمنظمات تميل إلى “أن تعمل ما تعرفه”. وفي نفس الوقت، هناك العديد من التكتيكات التي تم استخدامها بنجاح من قبل الناشطين في جميع أنحاء العالم، ويتم تطويرها كل يوم. تمكنكم هذه الخطوة من استكشاف مجموعة متنوعة من التكتيكات. والتي سوف تعزز المرونة التكتيكية لمنظمتكم والانفتاح على الفرص التكتيكية الجديده، والقدرة على مواجهه التحديات وابتكار طرق جديدة للوصول إلى التغيير المنشود.

الخطوة 5:
خطة العمل: في هذه الخطوة، تجتمع جميع الخطوات السابقة معا لبناء خطة عمل متينة لحملة منظمتكم/مبادرتكم حيث يتم استخدام المعلومات التي تم جمعھا في الخطوات السابقة لتطویر مسار استراتیجي خاص بالحملة. وتشمل الخطة تقييما للموارد والأدوار والمسؤوليات والمدد الزمنية وخطوات العمل الواجب اتخاذها، بالاضافة إلى كيفية تقييم نجاح الخطة من أجل الإعداد للمرحلة التالية من المدافعة.

تأسس برنامج التكتيكات الجديده في حقوق الانسان في عام 1999 من قبل مركز ضحايا التعذيب. لمساعدة الناشطين ومناصري حقوق الإنسان على العمل بشكل أكثر فاعلية ليتمكنوا من تحقيق أهدافهم ومعالجة إنتهاكات حقوق الإنسان حول العالم بشكل أفضل.

يرجى تعبئه إستماره المشاركة قبل تاريخ 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الساعه 4:00 مساء.

في حال كان لديك اي استفسار يرجى التواصل مع الأنسة لين خلف على البريد الإكتروني Lkhalaf@CVT.ORG أو الاتصال على رقم +962 (6) 5850227

استمارة المشاركة في التدريب من هنا

للمزيد من المعلومات عن برنامج التكيتكات الجديدة :
الموقع الإلكتروني:

https://www.newtactics.org/ar

صفحه الفيسبوك :

https://www.facebook.com/newtacticsmena

عن YourMasdar