The Reagan-Fascell Program
The Reagan-Fascell Program

دعوة لتقديم طلبات المشاركة في زمالة الصندوق الوطني للديمقراطية

الموعد النهائي للتقديم: 15 أكتوبر 2016

عن البرنامج:

برنامج ريجان-فاسيل للديمقراطية هو برنامج تبادل دولي يوفر للناشطين و النشطات في المجتمع المدني, الأكاديميين والصحافيين من جميع أنحاء العالم الفرصة لقضاء خمسة أشهر في مقر الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) بمدينة واشنطن، لكي يقوموا بإجراء بحوث مستقلة حول تحديات العملية الديمقراطية حول العالم. وأثناء فترة المنحة، يعيد الباحثون و الباحثات النظر في تجاربهم؛ ويشاركونها مع زملائهم، ويقومون بإجراء البحوث والكتابة؛ ويتدارسون أفضل الممارسات والدروس المستفادة، كما يقيمون علاقات مهنية مع مجموعات دولية من مؤيدي الديمقراطية.

 

الدعم:

يوفر البرنامج، ومقره المنتدى الدولي التابع للصندوق الوطني للديمقراطية، بيئة فكرية غنية للتبادل التعليمي والتطوير المهني. وينشر المنتدى أيضاً مجلة (Journal of Democracy  مجلة الديمقراطية)، ويعقد المؤتمرات، ويتيح للباحثون و الباحثات الفرصة للاستفادة من مكتبة الصندوق. كما يقدم البرنامج الدعم اللازم للباحثون و الباحثات للتواصل مع المنظمات المؤيدة للديمقراطية و الإعلام، كذلك المنظمات السياسية، والجامعات الأكاديمية في منطقة واشنطن وذلك من خلال مساعدي البحث الذين يسهلون لهم هذا التواصل. وتشمل المنح الحصول على راتب شهري وتأمين صحي، وتكاليف السفر ذهاباً وإياباً ولا تشمل المنحة أي مساعدة مالية للعائلة المرافقة أو للمعولين الآخرين.

 

المشاركة:

ينظم البرنامج دورتين للمنح الدراسية مدة كل منهما خمسة أشهر كل عام، ويعمل الباحثون و الباحثات خلالها بدوام كامل على مشاريعهم. ويركز الناشطون في المجتمع المدني على الاستراتيجيات وأفضل الممارسات لتنمية الديمقراطية في البلد الذي يهتمون به؛ ويقوم الأكاديميون بإجراء بحوث جديدة بهدف نشرها. ومن الممكن أن تتناول المشاريع الجوانب الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية أو القانونية أو الثقافية للتنمية الديمقراطية، وأن تتضمن مناهج بحثية مختلفة. ويقدم البرنامج أنشطة مختلفة للباحثين و الباحثات مثل التعريف بالصندوق الوطني للديمقراطية والمؤسسات التابعة له. ومن المتوقع أن يقوم الباحثون و الباحثات خلال فترة إقامتهم بعرض أعمالهم وتقديم بحوثهم.

 

شروط القبول:

يستهدف البرنامج في الأساس أفراداً من بلدان حديثة العهد بالديمقراطية أو تلك التي تتطلع إلى تطوير الديمقراطية، إلا أن الأكاديميين البارزين من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان ذات النظام الديمقراطي الراسخ مؤهلون أيضاً لتقديم طلبات الالتحاق. ويشترط أن يكون لدى الناشطين في المجتمع المدني والصحافيين خبرة عالية في مجال عملهم. أما بالنسبة للأكاديميين فلا بد من أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها عند تقديم الطلب. ولا يقوم البرنامج بتمويل التدريب المهني أو العمل الميداني ولا يدعم الطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة دراسية. كما يشترط أيضاً إجادة اللغة الإنجليزية.

 

التاريخ:

دورة الخريف: أكتوبر 2017– فبراير 2018

دورة الربيع: مارس– يوليو 2018

 

للتقديم:

لتقديم الطلب عبر الانترنيت يرجى زيارة موقع التالي بالضغط هنـــا

 

وللحصول على المزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الزمالة هنــا أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى:fellowships@ned.org

عن Omar Assou