كُتاب الزيتون The Olive Writers مخيم الكتابة الابداعية 2017 للمغاربة – مدفوع التكاليف

آخر أجل : على جميع المشاركين ملء الاستمارة وإرسال عناصر التسجيل في أجل أقصاه 5 يوليوز2017 منتصف الليل.

حول البرنامج:
‘كتاب الزيتون’ هو مخيم للكتابة الابداعية مدته 6 أيام، لفائدة الكتاب اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 21 سنة، 65 في المائة من نسبة المشاركين مخصصة للإناث. يقام المخيم في مدينة الدارالبيضاء في الفترة الممتدة من 18 إلى 23 غشت 2017 بالمركز اللغوي الأمريكي (السكن بفندق قرب المركز).
خلال البرنامج، سيحضر المشاركون ورشات للكتابة بالعربية والانجليزية (حسب اختيار المشارك) ، بالاضافة إلى ورشات في الترجمة، الكتابة الصحفية، الخطابة. إلى جانب ذلك، سيحضر المشاركون محاضرات في الأدب العربي والانجليزي.

المخيم فرصة كذلك للمشاركين للتواصل عن قرب مع مجموعة من الكتاب والشعراء، من المغرب ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. تنظم في اليوم الرابع جولة ثقافية بالمدينة للتعريف بالثراث الحضاري والموروث الأدبي التي تزخر به .

لا يدور الغرض من البرنامج فقط حول تعليم المشاركين أساسيات الكتابة والأدب فقط، وإنما يتجاوز ذلك إلى بلورة قدراتهم وإدماجهم في الساحتين الأدبيتين المحلية والعالمية، من خلال خلق علاقات وطيدة مع بعضهم البعض، ومع الكتاب والمدربين ضيوف البرنامج، وإعدادهم لخوض تجربة إبداعية فعالة وفاعلة في المجتمع.

خلال حفل الختام، سيقرأ المشاركون بعض أعمالهم أمام جمهور مكون من زملاءهم وأساتذتهم وعموم الحاضرين وستوزع عليهم الشهادات ونسخ من الكتاب الذي يضم الأعمال المشاركة في المخيم. النسخ المتبقية ستوزع على مكتبات ‘Morocco Library Project’ لتوضع في العديد من المؤسسات التعليمية في ربوع المملكة. كما ستنشر الأعمال الكترونيا في موقع البرنامج، وكذا في موقع االبرنامج العالمي للكتابة الابداعية الخاص بجامعة أيوا الأمريكية.

البرنامج مدفوع التكاليف بالكامل. الأكل والمشرب والمبيت وتكاليف السفر محليا كلها مغطاة، ما عليك سوى أن تترشح للمشاركة.

متطلبات التقديم:

-ملء استمارة المشاركة.
– إرسال نص أو نصوص أدبية قصة/شعر في حدود 4 إلى 7 صفحات، مرقونة. (المقالات أو البحوث لا تقبل، على الأعمال المشارك بها أن تندرج في صنف الكتابة الابداعية)
-الاجابة في حدود 2-5 صفحات على الاشكالية التالية:
العائلة، الأصدقاء، المنطقة، القبيلة، الدين، المجموعات الاثنية، الطبقة الاجتماعية، الجنس، العرق، العمل، الحي، الدولة، الأحزاب السياسية—في حياتنا اليومية، نبحر بين العديد من المحددات، نغير نمط خطابنا وسلوكنا كي يتوافق مع متطلبات كل مقام، نحكي لأنفسنا قصصا حول كيف ولماذا نأخذ مكانا محددا في خضم الأمور.
ما الذي يمثل لك أقوى وأهم (والأكثر مركزية) في هويتك؟ ما الذي يعني لك أن تكون عضوا (أو تُرى كعضو) في مجموعات هوية محددة؟ وكيف تؤثر هويتك في كتابتك الابداعية؟
– الغرض من المشاركة: تحدث في حدود 250 كلمة عن أهمية الكتابة الابداعية في حياتك، وما الذي تطمح في تعلمه من البرنامج.

-ملء استمارة المشاركة.
-إرسال العناصر المتبقية (النصوص المشارك بها، الاجابة عن الاشكالية، الغرض من المشاركة) في ملف وورد واحد إلى البريد الالكتروني التالي: [email protected] . مع كتابة اسم المشارك والمدينة باللغة العربية في Sujet .
على جميع المشاركين ملء الاستمارة وإرسال عناصر التسجيل في أجل أقصاه 5 يوليوز2017 منتصف الليل.
-إذا كنت تكتب(ين) بلغة أخرى إلأى جانب العربية، رجاء إرسال نص من إبداعك في نفس إيميل ترشحك (ملف لوحده)
-سيتم التحقق بكل الوسائل الممكنة من النصوص المرسلة. السرقة الأدبية تؤدي بمرتكبها إلى الاقصاء النهائي،دون إبلاغه.
-بالنسبة للأفراد الذين لا تتوفر فيهم شروط التسجيل في البرنامج (سن المشاركة مثلا)، رجاء أرسل معلوماتك، السبب الذي يمنعك من ذلك ونصا من إبداعك إلى [email protected] ،وسنرى ما يمكن فعله.

استمارة الترشيح باللغة العربية
استمارة الترشيح بالانجليزية

للاستفسار:
الاتصال بالصفحة: https://www.facebook.com/OliveWriters/
أو البريد الالكتروني: [email protected]

عن Your Masdar يور مصدر