برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية 2017

المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات لهذه الدورة: 5 أيار ماي 2017

يسرُّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية أن يُعلن عن إطلاق الدورة الثانية من برنامج المنح الصغيرة لعام 2017 حول موضوعي “الشباب” و “اللامساواة المكانية المدينية”. يُقدّم برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصة تمويل تهدف إلى دعم الباحثين والمحترفين في المنطقة العربية لتقديم أعمالهم في المؤتمرات، أو الخضوع للتدريب، أو القيام بدراسات إستطلاعية، أو تنظيم نشاطات لنشر أبحاثهم، أو تنظيم ورش العمل.

ويتم تمويل هذا البرنامج من خلال منح تلقاها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من مؤسسة فورد، والوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا)، ومركز بحوث التنمية الدولية. ويقدّم البرنامج منحًا صغيرة تبلغ قيمتها 4,000 دولار أمريكيّ كحدّ أقصى للباحثين والناشطين العرب المقيمين في المنطقة العربية، والذين يُركز عملهم على المجتمعات العربية. وتهدف المنح إلى تقديم الدعم بطرق مرنة وضمن مهل قصيرة.

مواضيع البرنامج

يقتصر موضوعا برنامج المنح الصغيرة على “الشباب” و“اللامساواة المكانية المدينية”. يشمل المحور الأول، أي محور “الشباب”، المواضيع المتعلقة بالشباب (وهي فئة تضمّ الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 سنة) في العالم العربي بالإضافة إلى القضايا المتعلّقة بهذه الفئة العمرية (الصحة، والتعليم، والأسرة، والعمل، والمشاركة المدنية، إلخ.). ويركز المحور الثاني، أيّ محور “اللامساواة المكانية المدينية”، على النظم، والعمليات، والسياسات التي تزيد أو تخفّف من اللامساواة في الحصول على المسكن، والأرض، والممتلكات، والخدمات في المناطق المدينية.

أنشطة البرنامج

يهدف البرنامج إلى توفير مبالغ تمويل صغيرة (4,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى) ضمن مهل قصيرة. يموّل البرنامج خمسة أنواع من الأنشطة:

  1. منح السفر (لتقديم عمل في مؤتمر أو المشاركة في ورشة عمل)
  2. دعم التدريب
  3. تنظيم ورش العمل
  4. تمويل الدراسات الإستطلاعية
  5. تمويل نشاطات نشر نتائج البحث

المؤهلات المطلوبة

  • الجنسيّة/الإقامة
    • على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو من المقيمين في إحدى الدول العربيّة (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بجنسيّة الدولة التي تستضيفهم كاللاجئين مثلًا أو المقيمين عديمي الجنسيّة).
    • على مقدّمي الطلبات أنيكونوا من المقيمين في المنطقة العربية. لا تموّل هذه المنحة الباحثين/الناشطين الذين يقيمون و/أو يعملون و/أو يدرسون خارج المنطقة.
    • ستُعطى الأفضلية للباحثين والناشطين المُهمّشين، أو العرضة للخطر، أو المحرومين.
  • الدرجة العلميّة
    • على مقدّمي الطلبات أن يكونوا حائزين على درجة ماجستير على الأقل في العلوم الإجتماعية الأساسية أو الحقول ذات الصلة. وتشمل مجالات العلوم الإجتماعية الأساسية الأنثروبولوجيا، والديمغرافيا، والإقتصاد، والتعليم، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. وتشمل التخصصات المرتبطة بها الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، والجغرافيا، والقانون، والدراسات الجندريّة، والدراسات الثقافية، والدراسات التنموية.
  • السن
    • ستُعطى الأفضلية لمقدّمي الطلبات دون سنّ الأربعين.

إنّ الحائزين على المنح من المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة  (الباحثون الأساسيّون والمشاركون في البحث) الذين استفادوا سابقًا من برامج المنح الأخرى مؤهلون للحصول على هذه المنحة فقط في حال انتهت مدّة منحتهم قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ تقديم الطلب الجديد.

إجراءات تقديم الطلبات والمواد المطلوبة

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب على شبكة الانترنت مرفقة بالمستندات الداعمة وذلك وفق نوع التمويل المطلوب. يُمكن تقديم المواد المطلوبة باللغات العربية أوالفرنسية أوالإنجليزية. نلفت إنتباهكم إلى أن لجنة الإختيار ستقوم بدراسة الطلبات المُكتملة فقط.

لكي يكون الطلب مُكتملاً يجب أن يشمل:

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات

ستجتمع لجنة الاختيار أربع مرات سنويًا لمراجعة الطلبات.

لقد قمنا بتحديد هذه المواعيد النهائيّة للسماح لكم بالتخطيط بناءً على ذلك. على سبيل المثال، إذا كنتم قد أمّنتم تدريبًا يبدأ في 1 حزيران/يونيو 2017، يرجى التأكد من تقديم طلبكم قبل الموعد النهائي في شباط/فبراير. وإذا كنتم ستقدّمون دراسة في مؤتمر سيعقد في آب/أغسطس 2017، يرجى تقديم طلبكم قبل الموعد النهائي في أيار/مايو. ستتمّ مراجعة الطلبات التي تُسلّم بعد الموعد النهائي لكل دورة في الدورة المقبلة. نظرًا إلى عدد الطلبات التي تصلنا، نعتذر عن عدم قدرتنا على مراجعة الطلبات غير الكاملة.

تُشجع الأمانة العامة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مقدمي الطلبات على التواصل معها لأية أسئلة أو استفسارات بشأن إعداد المقترح، وعملية الاختيار، وشروط المنحة. كما نرجو منكم قراءة قائمة الأسئلة المتكررة بعناية قبل التواصل مع المجلس.

يُرجى إرسال الأسئلة على العنوان التالي: [email protected]

عن Your Masdar يور مصدر