فرصة المشاركة في برنامج الشباب لبناء السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2017 مدفوع التكاليف

 آخر أجل لتقديم الطلبات : 31 غشت / أغسطس 2017

تقديم عام :

استنادا إلى المبدأ القائل بأن الشباب هم المفتاح الأساسي لتحقيق السلام، تقوم لجنة تحالف الأمم المتحدة للحضارات بوضع برامج تعليمية لتقوية قدرات الشباب ومنظماتهم على تعزيز الاحترام المتبادل والتفاهم والعلاقات الإيجابية الطويلة الأمد بين شعوب مختلف الثقافات والأديان.

وسيشرك برنامج الشباب لبناء السلام الشباب والشابات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حوار بين الثقافات وبناء السلام. والهدف من ذلك هو دعم نمو شبكات صانعي السلام الشباب المجهزين بالأدوات اللازمة للتصدي للسلوكيات النمطية والتحيز والاستقطاب من أجل بناء مجتمعات أكثر شمولا وسلمية في مجتمعاتهم وعلى الصعيد العالمي.

وخلال البرنامج، سيقوم المشاركون بما يلي:

  • التعرف على الثقافات والأديان الأخرى لتعزيز التماسك والتعاون بين الثقافات ؛
  • التعرف على الأفكار والصور النمطية وكيفية تحليلها للحد من انتشارها؛
  • فهم وجهات النظر المختلفة في الصراع القائم على الهوية واكتساب أدوات لتطوير الحلول على المستوى المحلي والوطني والإقليمي وتحويل الصراعات سلميا؛
  • تطوير الكفاءات لاستخدام أشكال مختلفة من وسائل الإعلام أو الفنون التعبيرية كوسيلة لخلق الروايات البديلة، والحد من الاستقطاب وتعزيز الاندماج الاجتماعي.





مكونات ومراحل البرنامج :

يوليوز-أغسطس 2017: دعوة لتقديم الطلبات

بحلول 30 سبتمبر 2017: يتم إخبار المشاركين المختارين

نوفمبر 2017-يناير 2018: المرحلة الأولى عبر الانترنت: يشارك الشباب الذين تم اختيارهم في وحدات تمهيدية على الانترنت

يناير 2018:المرحلة الثانية :  يسافر المشاركون إلى عمان، الأردن للمشاركة في ورشات عمل لمدة أسبوع واحد

شباط / فبراير – نيسان / أبريل 2018: المرحلة النهائية عبر الإنترنت: ينهي المشاركون أعمالهم على الإنترنت ويلتزمون بإجراء ثلاثة أنشطة متابعة في الأشهر الثلاثة الموالية لورشة العمل.

مايو 2018: ندوة لتقاسم النتائج (سيتم تحديد المكان)

اللغة: لغة العمل في البرنامج هي اللغة الإنجليزية.

التنوع: البرنامج يلتزم بضمان تنوع السن، والمنطقة، والجنس، والثقافة، والعرق، والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والدينية / غير الدينية. وبضمان المساواة في الوصول إلى الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

شروط التقديم / الأهلية:

العمر: أن يكون 18-25 سنة. ولكي يعتبر المتقدمون مؤهلين، يجب أن يولدوا  بين 1 يونيو / حزيران 1992 و 31 أغسطس / آب 1999. ولن يتم إجراء أية استثناءات.

المنطقة: أن يكون مواطنا في إحدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التالية: الجزائر والبحرين وجيبوتي ومصر وإيران وإسرائيل والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية ودولة فلسطين وسوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن.

المنظمة: أن يكون نشطا (موظفون ومتطوعون وغيرهم) في منظمة أو شبكة أو مبادرة أو حركة غير حكومية وغير ربحية (يقودها الشباب لصالح الشباب).

الالتزام: إظهار الالتزام بالتنوع والتعددية، واللاعنف، والمجتمعات السلمية والشاملة للجميع. وينبغي للمنظمات والشبكات الممثلة ما يلي: الالتزام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومبادئ وقيم ميثاق الأمم المتحدة؛ لديها عمليات داخلية ديمقراطية وشفافة للقيادة وصنع القرار والتشاور؛ أن يكونوا مستقلين وغير منتسبين لأي حزب سياسي.

اللغة: اللغة الإنجليزية كافية للمشاركة.

التجربة السابقة : يجب الا يكون المتقدم قد شارك شارك سابقا في احدى برامج أونوك (المدرسة الصيفية، صندوق التضامن للشباب، جائزة الابتكار بين الثقافات،  بلورال +،  بيس اب، حدث الشباب في المنتدى العالمي ل أونوك، وبرنامج الزمالة)

جواز السفر: من أجل القبول في هذا البرنامج، يجب على المتقدمين المختارين أن يحملوا جواز سفر دولي ساري المفعول حتى 1 نوفمبر 2018.

كيفية التقديم:

للتقديم اضغط هنا

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع

عن Zakia Saoura

mm