مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم وسائل الإعلام المستقلة في جنوب البحر الأبيض المتوسط

الموعد النهائي للتقديم: 17 يوليوز 2014

عن المشروع:

“صندوق أصواتنا لتطوير الإعلام”هو مبادرة للتمويل تضم مجموعة من الشركاء على المستوى الإقليمي تهدف الى تعزيز قطاع الإعلام المستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودعم التعددية في الإعلام وتعزيز صوت الرأي العام بالإضافة الى مشاركة المجتمع المدني في صناعة الإعلام. كما تهدف أيضاً إلى تعزيز أصوات النساء والشباب والمجتمعات النائية أو المتنقلة والمجموعات المهمشة عن طريق الإعلام المجتمعي.

يقدم “صندوق أصواتنا لتطوير الإعلام” الدعم للمؤسسات المستهدفة ضمن خمسة برامج مختلفة. سيتم فتح باب التقديم للمنحة ثلاث مرات حيث تفتح طلبات المنحة لأول مرة في 5 يونيو 2014 وتنتهي في 17 يوليوز 2014. لن يكون بإمكان المتقدمين للمنحة طلب دعم لأكثر من مشروع تحت نفس البرنامج ولكن يمكنهم التقدم لدعم أكثر من مشروع إذا كانت تحت برامج مختلفة ويتوجب عليهم تعبئة طلب المنحة لكل مشروع بشكل مستقل.

تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الاقليمي حوالي 1,500,000 أورو والتي تسعى إلى تعزيز قطاع الإعلام المستقل في المغرب العربي والمشرق، وقد تم تأسيس “صندوق أصواتنا لتنمية وسائل الإعلام”، يوم 5 يونيو 2014 كجزء من البرنامج الذي يموله الاتحاد الأوروبي “وسائل الإعلام والثقافة من أجل التنمية”.

 

البرامج المغطاة:

ستغطي المنحة المقدمة من “صندوق اصواتنا” البرامج التالية:

–         برنامج تبادل الخبرات والممارسات الجيدة؛

–         تعزيز قاعدة الجمهور وتعزيز الديمومة للمؤسسات

–         برنامج دعم المبادرات الإجتماعية وإنتاج المحتوى الثقافي

–         برنامج ترويج الحوار حول السياسات الإعلامية

–         برنامج تطوير الشبكات والتضامن.

 

معايير الاختيار:

يقدم “صندوق أصواتنا” الدعم لمؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة التي تعمل في مجتمعاتها المحلية بالإضافة الى جميع المعنيين بتطوير قطاع الإعلام المجتمعي مثل النقابات المهنية أو الإتحادات والجامعات ومؤسسات التدريب ولا تقدم للأفراد.

تستطيع أية مؤسسة التقدم للصندوق شريطة أن تكون مسجلة بشكل قانوني ولا تعمل لتحقيق الربح كما لا تتبع أية منظمة دينية أو سياسية وتعمل في واحدة أو أكثر من البلدان الآتية: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وسوريا وتونس وفلسطين.

عند تقييم طلبات المنح المقدمة لصندوق اصواتنا سيتم أخذ المعايير التالية في الإعتبار:

–         (٪30) درجة تحقيق مقترح المشروع لنتيجة واحدة أو أكثر من النتائج التي صمم من أجلها النشاط.

–         (٪30) درجة تحقيق المقترح لدعم أصوات الشباب والنساء والمجتمعات النائية أو المتنقلة و/أو المجموعات المهمشة.

–         (٪20) حول قدرة المؤسسة المتقدمة للمنحة على تنفيذ النشاط المدعوم في وقت معين وبشكل مؤثر وفعال بالنسبة للوقت
والتمويل المتاح.

–         (٪20) حول الميزانية على أن تكون مصممة بطريقة فعالة وذات جدوى.

 

للتقديم:

الطريقة الأسهل للتقديم هي أن تقوموا بإكمال النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني (التي تجدونها هنا) وتعبئة تفاصيل المشروع الذي تطلبون تمويله مع تحميل جميع الوثائق المساندة المطلوبة والتي تتضمن التقارير المحاسبية الأخيرة لمؤسستكم وشهادة التسجيل والنظام الداخلي.

 

إذا كنتم غير قادرين على تعبئة الطلب على الانترنت قوموا بتحميل استمارة التقديم في الاسفل وأرسلوها بالبريد الإلكتروني أو قوموا بطلب استمارة التسجيل بالكتابة إلينا على العنوان التالي: fund@aswatona.net

–         لتحميل الاستمارة هنا

–         لتحميل نموذج الميزانية هنا

–         لتحميل دليل الارشادات هنا

 

لمزيد من المعلومات المرجو الضغط هنا

عن Omar Assou